http://bahaj.ahlamontada.com



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 افضل برامج غذائية تتوافق مع الحمية خلال فترة الصوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبدالعزيز
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
avatar

ذكر عدد الرسائل : 561
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

مُساهمةموضوع: افضل برامج غذائية تتوافق مع الحمية خلال فترة الصوم   السبت 14 أغسطس - 8:07

ترتبط أنواع من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة والقيمة الغذائية المنخفضة بمائدة رمضان، كالمقالي والحلويات والعصائر الصناعية المعلبة المضاف إليها السكر والنكهات، ما يسبّب زيادة في السعرات الحرارية المتناولة التي يقوم الجسم بتخزينها حفاظاً على مستوى الطاقة التي يحتاج إليها خلال فترة انقطاعه عن الطعام في فترة الصوم، إلا أنّها قد تؤدي إلى تراكم الدهون والشحوم في الجسم، وبالتالي إضافة الكيلوغرامات إلى الوزن.

لا بدّ من الموازنة بين الأطعمة الدسمة والطعام الطبيعي الذي يؤكل بلا طهي بحيث تصل نسبته إلى 60% من كمية الغذاء المتناول بين فترتي الإفطار والإمساك، والذي سيؤدي بمرور الوقت إلى فقدان الرغبة تجاه الحلويات الشرقية والجاتوهات والمخبوزات، والإستعاضة عنها بأنواع من الفاكهة الطازجة أو المجففة كوجبة خفيفة غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف والماء.

1500 سعرة حرارية
يمدّ هذا البرنامج الغذائي الجسم، خلال شهر رمضان المبارك، بـ1500 سعرة حرارية يومياً، ويمتدّ على 30 يوماً، ويمتاز في:


- إنخفاض محتواه الدهني، بحيث تشكّل نسبة الدهون فيه أقل من 30% من إجمالي المتناول اليومي من السعرات الحرارية التي سيتمّ الحصول عليها من خلال اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والمكسّرات والبذور.


- إنخفاض كميّة البروتينات والنشويات المكرّرة، والإستعاضة عنها ببروتين فول الصويا الذي وجد أنه يعمل على تخفيض نسبة «الكوليسترول» في الدم بصورة أفضل من تناول الوجبات ذات المحتوى الدهني المنخفض.


- لا يحتوي على اللحوم الدسمة والمصنّعة ومنتجاتها (السجق والهوت دوغ والبيف بيرغر واللانشون)، مع التقليل من الزيوت والزبدة، كما أنه خال من الأطعمة «الرديئة» كالمقرمشات والحلويات والمقليات والمواد المعلبة.


- الإكثار من تناول الأطعمة الطبيعية الطازجة في صورتها الكاملة وعلى حالتها النيئة، قدر الإمكان.


- تناول مزيد من الأعشاب التي تحسّن الطعم وتزيد من عملية حرق الدهون، كالمريمية وأوراق النعناع وأوراق الكراوية وعشب الليمون والكركديه وأوراق الغوافة.


صنــــوف الوجبـــات
- وجبة الإفطار (700 سعرة حرارية): يمكن اختيار نوع واحد من مجموعة الحساء (الخضر، الدجاج)، وطبق كبير من السلطة الخضراء لا تقل مكوّناته عن ستة أنواع من الخضر، مضافة إليها ملعقة كبيرة من نوع واحد من الصلصات التالية (الخل والزيت، المايونيز، عصير الليمون)، ونوع واحد من مجموعة الحبوب والنشويات غير القمح (خبز الذرة، العدس، البطاطس المطبوخة، الأرز البني، المعكرونة)، وقطعة مشوية أو مسلوقة لا تزيد عن 100 غرام من مجموعة اللحوم (الحمراء أو الأسماك أو الدجاج).


- وجبة خفيفة (310 سعرات حرارية): يمكن تناول وجبة خفيفة من الفاكهة الطازجة بعد الإفطار بساعتين على ألا تزيد سعراتها عن 200 سعرة حرارية (حبة صغيرة من الموز، نصف حبّة من التفاح، حبة واحدة كبيرة من التين المجفف، نصف حبّة متوسطة الحجم من الشمّام، 10 أوقيات من شرائح البطيخ، ثلاث حبّات من الخوخ أو البرقوق) أو كوب من العصير الطبيعي الذي لا يزيد عن 110 سعرات حرارية لكل 200 ملليلتر كعصير الكيوي والليمون والأناناس والبرتقال.


- وجبة السحور (500 سعرة حرارية): إختيار نوع واحد من مجموعة منتجات الألبان (زبادي قليل الدسم، بيض مسلوق أو مقلي حسب الرغبة، جبنة فلاحي قليلة الدسم، جبنة «ريكوتا»، جبنة «شيدر»، جبنة بالكريما)، و4 أنواع من مجموعة الخضر (السبانخ، الجزر، الفول، البنجر، البروكولي، الخس، الكرفس، الفلفل الأخضر، السبانخ، الطماطم، القرع)، وشريحة من خبز القمح بصورته الكاملة أو رغيف صغير من القمح المخلوط بالردة، وطبق كبير من السلطة الخضراء مع كمية مضاعفة من الصلصة. وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن تناول كميّة قليلة من الزبدة..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
افضل برامج غذائية تتوافق مع الحمية خلال فترة الصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://bahaj.ahlamontada.com :: الاقسام الاساسية :: مجالس الحياة الاسرية-
انتقل الى: