http://bahaj.ahlamontada.com



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالباسط العريقي



ذكر عدد الرسائل : 9
العمر : 50
العمل/الوظيفة : طبيب
الهويات : القراءة والسياحة
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟!   الأربعاء 12 يناير - 15:12

الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟!

الشرق والغرب يشكو جور ظلمكم يا أبناء اليمن ؛ هكذا قال لي أحدهم ؛ فيما تساءل آخر: الشرق والغرب أين مكانه في اليمن ؟! لماذا يصر اليمنيون على اختزال الجهات الأربع في جهتين فقط ؟!
هل حضرموت محافظة جنوبية ؟ وهل تعز شمالية ؟ وهل المهرة جنوبية ؟ وهل الحديدة شمالية؟ وهل شبوة جنوبية ؟ وهل مأرب شمالية ؟ لا لا .... كيف ؟
منذ نعومة أظافرنا ونحن نتعلم وندرس أن الإتجاهات أربعة : شرق وغرب ؛ شمال وجنوب ؛ وهذه من أبجديات علم الجغرافيا ؛ بل هناك اتجاهات فرعية متفرعة عن الإتجاهات الرئيسية الأربعة ؛ فيقال مثلآ : شمال شرق ؛ وشمال غرب ؛ وجنوب شرق ؛ وجنوب غرب .. إلخ .
في اليمن ما زالت غالبية الشعب ( بجميع فئآتهم ؛ حتى الأكاديميين منهم والساسة ؛ بل وحتى من يدعون أنهم وحدويون ) يستخدمون في أحاديثهم اليومية وأخبارهم ومناقشاتهم ذلك التقسيم السياسي (شمالي جنوبي) رغم مرور عشرين سنة من عمر الوحدة اليمنية ؛ فإذا لم تكن شمالي فأنت لا محالة جنوبي ؛ إتجاهان لا ثالث لهما .
قبل وحدة اليمن في مايو 1990م كان اليمن يمنان ؛ شمالي في صنعاء وجنوبي في عدن وكان هناك نظامان في صنعاء وعدن ؛ وعليه فقد قسم اليمن تقسيمآ سياسيآ بناء على موقع هذان النظامان ؛ فكل منطقة في اليمن(سواء كانت شمالية أوجنوبية أو شرقية أو غربية)تتبع نظام الحكم في صنعاء كانت تسمى شمالية أو الشمال ؛ وفي المقابل كل منطقة في اليمن (سواء كانت جنوبية أو شرقية)وتتبع نظام الحكم في عدن تسمى جنوبية أو الجنوب ؛ وهذا التقسيم سياسي بحث ولا علاقة له البته بالتقسيم العلمي الجغرافي لخارطة اليمن على الأرض .
المناطق والمحافظات الواقعة شمال اليمن هي : صنعاء – عمران – صعدة – الجوف(هناك أجزاء من الجوف تقع في المنطقة الشرقية من اليمن).
المناطق والمحافظات الواقعة في الجنوب هي : تعز – لحج – الضالع – عدن – أبين(هناك أجزاء من أبين تقع في الشرق) – إب(أيضآ هناك أجزاء من إب تقع في المنطقة الوسطى).
المناطق والمحافظات الواقعة في الشرق هي : شبوة – حضرموت – المهرة – مأرب – البيضاء .
المناطق والمحافظات الواقعة في الغرب هي : الحديدة – تهامة – حجة(الأجزاء الجبلية من حجة تقع في الشمال الغربي أما الأجزاء الساحلية فتقع في الغرب).
المناطق والمحافظات الواقعة في المنطقة الوسطى من اليمن هي : ذمار – يريم .
وهناك بعض المحافظات لا تقع في جهة واحدة بل تمتد وتتداخل أجزاءها في جهتين أو أكثر .
يومآ ما سألني زميل : من أين أنت ؟ قلت من اليمن ؛ قال : من أين في اليمن ؟ قلت : من تعز ؛ قال : يعني شمالي : قلت : إن كنت مصر على شمال وجنوب فأنا من الجنوب !! لأن موقع تعز الجغرافي في جنوب اليمن وليس في الشمال ولكنها كانت تتبع نظام الحكم في الشمال قبل الوحدة ..... ونفس الحوار دار بين أحدهم وآخر من الحديدة وهل الحديدة في الشمال أم في الغرب؟ .... وحوار آخر مع صديق من حضرموت وهل حضرموت في الجنوب أم في الشرق؟ وهكذا يستمر الجدال مع إصرار الكثير على التقسيم السياسي بدوافع مختلفة ومتعددة ؛ إما بدافع الجهل أو العصبية أو الحزبية أو المناطقية أو العنصرية.
الجارة الكبرى لليمن المملكة العربية السعودية لنا فيها خير قدوة حيث تم تقسيمها على أساس علمي جغرافي بحث ؛ فهناك المنطقة الشرقية(الدمام – الخبر وغيرها) والمنطقة الغربية(جدة ومكة والمدينة وباقي الحجاز)والمنطقة الشمالية(تبوك- سكاكا-عرعر وغيرها)والمنطقة الجنوبية(أبها-عسير وغيرها)والمنطقة الوسطى(الرياض ونجد).
متى يتم إعادة تقسيم المناطق والمحافظات اليمنية تقسيمآ إداريآ علميآ جغرافيآ وطنيآ سليمآ نزيهآ بعيدآ عن السياسة والحزبية والقبلية والطائفية والعنصرية ؟؟ أعتقد أن هذه المهمة كانت يجب أن تكون من أولى أولويات الدولة بعد قيام الوحدة مباشرة ؛ لكن يبدو أن الأمور تسير بعكس ذلك وأرجو أن أكون مخطئ ؛ وأجزم هنا أن هناك أشخاص وجهات في الداخل ومثلها في الخارج تدفع وبقوة وبكل السبل في اتجاه بقاء اليمن على ذلك التقسيم السياسي المر بل وإلى أبعد من ذلك بكثير ؛ سلم الله اليمن وأهلها من كل مكروه .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://bahaj.ahlamontada.com :: الاقسام الاساسية :: ..::: المجالس الإخبارية والسياسية :::..-
انتقل الى: