http://bahaj.ahlamontada.com



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خــاطرة … النُّشرة مايجوزمنها ومالا يجوز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الياس الحجاجي



ذكر عدد الرسائل : 13
العمر : 37
العمل/الوظيفة : مدرس
الهويات : المطالعة
تاريخ التسجيل : 24/11/2011

مُساهمةموضوع: خــاطرة … النُّشرة مايجوزمنها ومالا يجوز    الأحد 4 مارس - 13:44

النُّشرة
مايجوزمنها ومالا يجوز


جمع وإعداد/ إسماعيل مصلح أبوسويد .

خــاطرة …

عند كتابتي هذه الأسطر تذكرت مقابلة كنت قد قرأتها في احدى الصحف الرسمية منذ ما يقرب من عامين مع أحد كبار السحرة في اليمن وهو من أشهرهم .
ومما أثارني حقاًزعم هذا الساحر أنه يعالج المرضى والمسحورين ومما يأسف له قلب المؤمن كذلك اهتمام هذه الصحف بأمثال هؤلاء الذين تشد إليهم الرحال ويأتي إليه قاصدو العلاج من كل مكان ومن خارج أرص اليمن .
لذا ولخطورة هذ الأمرولأنه متعلق بمسائل التوحيد ألا وهي مسألة إتيان السحرة والكهنة لقصد العلاج فقد روى مسلم في صحيحه أن النبي قال: { من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما } وعن أبي هريرة عن النبي قال: { من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد } [رواه أبو داود وخرجه أهل السنن الأربع]، وصححه الحاكم عن النبي بلفظ: { من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد }و على قلة جهدي وعلمي وضعف نفسي وحلمي إلا أنني أحببت أن ألقي بما معي في هذا الباب وهو باب النشرة لتكون نوراً بإذن الله في ظلمة السحر ودرباً في أوساط السحرة والمشعوذين اهتدي به بإذن الله ومن أحب بالكتاب والسنة .
ولا أدعي أني قد ألممت شوارد وفرائد هذا الموضوع إلا أني قد بذلت على قلة وقتي وعجالة من أمري جهد المقل .
فاسأل الله الكريم أن يمن علي بقبول هذا العمل وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم وأن يتقبل منا صالح أعمالنا في هذا الشهر العظيم ....
اللهم أعز الإسلام والمسلمين ..
وانصر أخواننا المجاهدين ..
وارفع راية الدين...
واجعلنا بعزتك وجلالك ممن يحكمون شرعك..وينصرون دينك..ويعلون رايتك...
اللهم آمين يا رب العالمين !!!

المقدمة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرورِ أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مُضل له، ومن يُضلل فلا هادي له .
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تُقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون  آل عمران:102.
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً النساء:1.
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً . يُصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يُطعِ الله ورسولَه فقد فاز فوزاً عظيماً  الأحزاب:70-71.
أما بعد،
فإن أصدقَ الحديث كتابُ الله، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها، وكلَّ محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
اللهم ربَّ جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم .

فإن مما عمت به البلوى في أوساط هذه الأمة وتخبط في دهاليز الجهل كثير من العوام مسألة مهمة من مسائل العقيدة ألا وهي النشرة بمفهومها العام وهو حل السحر بالسحر فقد ألتبس الأمر على كثير من الناس والذين يطلبون العلاج لمرض السحر وفكه وحله عن طريق الحيل الشيطانية اعتقادامنهم أن هذا مشروع وأن قصد العلاج جائز ويجيز هذا القصد اللجؤ إلى السحرة والمشعوذين والعجيب أن كثيرا من العوام في بلادنا وبالذات في المناطق التي يغلب عليها الجهل يعتقدون أن هؤلاء السحرة والدجالون والمشعوذون هم أطباء وقد يسميهم بعض العوام دكاترة أو أطباء اعتقادا منهم أنه هو المعالج وأنه هو الضار والنافع لهذا المرض الشيطاني والذي هو أصله أمثال هؤلاء السحرة وطرقهم الخبيثة ولعل مما زاد الطين بلة، والخرق اتساعاً، والانحراف انحرافاً ..
أن ترى بعض العامة ممن يذهب إلى السحرة والعرافين والمشعوذين يتذرعون بفتاوى من بعض العلماء الأفاضل – حفظهم الله – والذين ينأون ويبعدون كل البعد عن ذلك ، ويحذرون أشد التحذير من السحرة والعرافين والمشعوذين ، وعادة ما تبنى تلك الفتاوى على ما ذكره المستفتي – الذي لا يدرك أحوال هؤلاء المشعوذين والسحرة – وقد يسأل العلماء بقوله : إن فلانا يرقي بالقرآن أو نحو ذلك فهل أنصح بالذهاب إليه ؟ فيفتونه على قدر سؤاله ، فيحمل الفتوى على صحة حال هذا الرجل ، وأنه لا يرقي إلا بالقرآن ، ومن واجب المستفتي أن يتثبت من حال الراقي قبل الاستفتاء وشرح ما يقوم به في الرقية بوضوح ، حتى ينزل الحكم على الوصف الدقيق المطابق للواقع .
ورغم انتشار هؤلاء المردة والذين هم رأس من رؤوس الطواغيت إلا أن الميدان ما خلا من المحتسبين الصادقين الذين نفع الله برقيتهم وبارك في أدويتهم بمنه وكرمه .

لكن اختلاط الحابل بالنابل والتباس الحق بالباطل وظهور جيل في هذا الزمان يدعون أنهم أولياء الله وأنهم يعالجون بالرقى بأمر الله وأن الحق معهم قد ظلم أناس صالحون وأهل تقوى وإيمان اتهموا بهتانا أنهم يشعوذون حتى أصبح المحتاجون في حيرة مدلهمة لا يميزون الخبيث من الطيب ووقع بعض المرضى ضحية هذا الخلط والغموض فقصدوا المشعوذين ظنا منهم أنهم من أهل الرقى الشرعية وآخرون أعرضوا عن الرقى خوفا من أولئك المشعوذين .
لذا ولأهمية هذا الموضوع وعلاقته بالتوحيد ومسائله فقد أحببت أن أسهم بجهد المقل في تمييز الحق من الباطل في مسألة النشرة وحل السحر عن المسحور وتصحيح بعض المسائل المتعلقة بإتيان السحرة والكهان ونحوهم وبيان ما يخدش في عقيدة المؤمن من الكتاب والسنة وبيان أقوال أهل العلم المعتبرين في هذا الشأن .
وأن الطريق الحق هو الأدوية الألهية دون اللجؤ إلى الطرق الشيطانية .
يقول ابن القيم رحمه الله :"ومن أنفع علاجات السحر الأدوية الألهية بل هي أدويته النافعة بالذات " زاد المعاد (4/97).
وسوف تتضح الصورة كاملة عند استيفاء هذا العنوان حقه من البحث والدراسة الكاملة إن شاء الله تعالى 0
أسأل الله الكريم أن يرينا الحق حقا ويرزقنا أتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه إنه ولي ذلك والقادر عليه .



كتبه / إسماعيل مصلح أبوسويد.
الجمعة 7رمضان 1430هـ








منهج البحث

يتكون البحث من مقدمة وثلاثة فصول وملحق وخاتمة وفهرس :

الفصل الأول : تعريف النشرة وأنواعها .

ويحتوي هذا الفصل على مبحثين :
المبحث الأول : تعريف النشرة .
المبحث الثاني : أنواع النشرة.

الفصل الثاني : حكم النشرة " ما يجوز منها وما لا يجوز " .

ويحتوي هذا الفصل على مدخل ومبحثين :
المدخل : مشروعية علاج السحر .
المبحث الأول : ما يجوز منها وما لا يجوز .
المبحث الثاني : حكم النشرة في الشرع .

الفصل الثالث : بيان الخلاف والأقوال ومناقشتها بالأدلة .

ويحتوي هذا الفصل على مبحثين :
المبحث الأول : بيان أقوال العلماء في المسألة وأدلتهم.
المبحث الثاني: مناقشة أدلة القائلين بالجواز والجواب عن أدلتهم .
ملحق هام: يحتوي على فتاوى كبار العلماء لإتمام الفائدة حول مسألة حل السحر عن المسحور.
الخاتمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خــاطرة … النُّشرة مايجوزمنها ومالا يجوز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://bahaj.ahlamontada.com :: الاقسام الاساسية :: ..::: مجالس الشريعة والحياة :::..-
انتقل الى: