http://bahaj.ahlamontada.com



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وصـفة فعـالة لمحبي التمـيز : الهـدوء والتركـــيز مفـــتاح ال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو البراء



ذكر عدد الرسائل : 39
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 13/11/2007

مُساهمةموضوع: وصـفة فعـالة لمحبي التمـيز : الهـدوء والتركـــيز مفـــتاح ال   الأربعاء 14 نوفمبر - 2:38

وسط ضغوط الحياة وأعباء الأسرة يعيش الطالب حالة من التوتر والقلق المستمر خاصة في هذه الفترة المهمة والحاسمة في الحياة الدراسية وهي فترة الامتحانات... وخلال هذه الأيام يقبل أبناؤنا علي المذاكرة والمراجعة.. وحتي يستطيعوا أداء هذه المهمة بنجاح وتفوق وتميز، لكى يخرج الجميع من تلك الضغوط ويتحقق النجاح بل التفوق، تقدم الدكتورة مني محمود أستاذ علم النفس بالمعهد العالي لدراسات الطفولة بجامعة عين شمس روشته فعالة لمحبي التميز.

وتقول الدكتورة مني:" إن الهدوء والتركيز هما مفتاح النجاح والتفوق والتميز، حيث إننا الآن لم يعد النجاح كافياً ولكن المهم هو الحصول علي مجموع كبير ليستطيع الطالب أن يشق طريقه في عالم التميز والتفوق ويجد مكانه المناسب في المدرسة والجامعة" .

وتستطرد قائلة: "نعيش في عصر الضغوط النفسية في كل شيء، فالطالب أو الطالبة يعيش تحت ضغط المدرسة والبيت وخاصة أنه يعرف أن النجاح لم يعد كافياً الآن لمواصلة مشوار التعليم فهو مطالب بأن يذاكر ساعات طويلة".

ووفقا لما ذكرته جريدة "الجمهورية"، أكدت الدكتورة مني أن الهدوء والتركيز هما مفتاح التفوق والتميز في طريق التعليم.. فعلي الطالب أو الطالبة التحلي بالهدوء والسكينة وأن يبعد عن التوتر أو العصبية فكلما كان هادئاً فلا يتوهم أنه سينسي ما ذاكره لأن الهدوء يساعده علي تذكر المعلومات أثناء الامتحانات لأن القلق يضيع أكثر من 50% من المعلومات التي ذاكرها وطالما أن الطالب أو الطالبة يتحمل المسئولية ويريد النجاح فلابد من أن يتوازن نفسياً ويهدأ والتركيز مهم فليس بعدد الساعات يكون النجاح والتفوق ولكن بالقدرة علي التركيز والاستيعاب.

وتلفت الدكتورة نظر الآباء والأمهات خاصة الأم لأنها تقضي أغلب الوقت مع أبنائها وتصاحبهم في مذاكرتهم عليها دور كبير في بث الثقة في نفس الأبناء للنجاح والتفوق وعليها أن تحتفظ بهدوئها ولا تكثر من طلب المذاكرة للأبناء ولا تنفعل حتي لا يعاند الابن أو الابنة، وعليها أن توفر جو الراحة والهدوء.

وتنصح الأم بعدم الضغط على أبنائها حتي لا يحدث انعكاس سلبي وعليها أن تبعد عن توبيخ الابن أو الابنة أو أن تقول له أو لها أنت فاشل أو أنت فاشلة.. وعلي الأم والأب أيضاً إدراك أن هناك فروقا فردية بين الأبناء في القدرة علي التحصيل والتركيز فقد يحتاج الإبن لساعات قليلة للمذاكرة ويحقق النجاح والتفوق عن غيره الذي يحتاج لساعات طويلة للتحصيل والتركيز.. وبالتالي طريقه للتفوق والتميز.

وتضيف قائلة: "علي الأسرة إدراك أن الطالب أو الطالبة يحتاج إلي الترفيه بعض الوقت حتي يستطيع احراز النجاح والتفوق والتميز في مشوار التعليم".

سر التفوق الدراسي
==========
في إطار سعي العلماء المتواصل لمعرفة أساب ومقومات التفوق الدراسي، كشفت إحدى الدراسات الحديثة عن خطوات النجاح وأسرار التفوق الدراسي عند بعض الطلاب‏.

وأكدت الأبحاث أن أولي هذه الخطوات تتمثل في وضع هدف للمذاكرة وهو التفوق وتسجيل الملاحظات والأسئلة، وهنا يفضل أن يكون الطالب يذاكر منفردا في جو هادئ لأنه يساعد علي الاستذكار ولايكتفي بكتاب المقرر حتي يوسع مداركه العلمية‏، هذا بالاضافة إلي ضرورة جلوس الطالب بشكل مستقيم وممارسة نوع من التمارين الخفيفة كل ساعتين علي الأقل‏‏، كذلك نزول وصعود السلالم لمسافة دورين للحفاظ علي الدورة الدموية‏.‏

وحول شروط الاضاءة، أكدت الدراسة أنه يجب أن تكون موجهة علي يد الطالب اليسري، وألا تكون مباشرة أمامه أولامعة علي ورق الكتاب، وبالنسبة لمتوسط ساعات المذاكرة فهو أربع ساعات في اليوم والأهم من ذلك أن يقلع الطالب عن إدمان المنبهات إلا بحدود، بحيث يكون متوسط عدد أكواب الشاي أو القهوة اثنين أو ثلاثة فقط.

أما التغذية السليمة فينصح الكُتاب بتناول البروتينات والفيتامينات والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة السامة‏، وتحذر الدراسة من المذاكرة في أماكن وأوقات الاسترخاء أو النوم لأن ذلك يقلل تركيز الطالب‏.‏

الجوع يقوي الذاكرة
==========
أظهرت نتائج دراسة أمريكية أن الجوع يساعد علي استرجاع المعلومات ويعزز الذاكرة، وذلك خلافا للاعتقاد السائد بأن تناول الإفطار قبل الذهاب إلي الإمتحان يساعد علي التركيز.

وأوضحت الدراسة أن السبب يعود إلي هرمون جريلين الذي يفرزه الجسم عند الجوع فينشط من الموصلات العصبية في منطقة الدماع، فيساعد ذلك علي استرجاع المعلومات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وصـفة فعـالة لمحبي التمـيز : الهـدوء والتركـــيز مفـــتاح ال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://bahaj.ahlamontada.com :: الاقسام الاساسية :: ..::: مجالس الدراسات والبحوث :::..-
انتقل الى: