http://bahaj.ahlamontada.com



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 للحفاظ على الشباب والحيوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنرال
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 376
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: للحفاظ على الشباب والحيوية   الجمعة 16 يناير - 0:49


<td width=1>
الحفاظ على الشباب والنضارة أمر ليس صعباً كما يعتفد البعض، فخبراء التغذية يؤكدون أن تناول أطعمة ومغذيات طبيعية معينة بانتظام يساعد بشكل كبير في حماية البشرة والحفاظ عليها من العوامل المضرة بها ،والتي تؤثر على نضارتها وجمالها .
كما يشير الخبراء إلى أن الوراثة تلعب دوراً مهماً في تحديد مسار شبابكم ، وبإمكانكم تلطيف مؤشرات العمر والحفاظ عليها دون ظهورها ، بدءاً بالتجاعيد وجفاف الجلد وانتهاء بالأمراض الخطرة ، عن طريق إتباع نظام رياضي معين والحرص علي تناول أطعمة معينة ، وإليكم بعض الخطوات التي تساعدكم في الحفاظ على شباب دائم :
الوزن الثابت
ازدياد وزن الجسم وهبوطه تكراراً يضعفان نهائياً الألياف المرنة التي تدعم الجلد، وحين يفقد الجلد مرونته تخف قدرته على التقلّص لينطبق على جسم أكثر نحافة فيبقى مرتخياً ومتجعداً.
والتغيرات السريعة والجسيمة في الوزن قد تطبع الوجه بالشيخوخة قبل الأوان ، ومع التقدم في العمر، ترقّ طبقة الدهن الواقعة تحت الجلد فتعمّق التجاعيد الحاصلة وتسبب ترهلاً ، حسب ما ورد بجريدة " القبس ".
لا يوجد طعام محدد يمنع ظهور التجاعيد في الوجه ، لكن في إمكانكم تناول الأغذية الصحية ضمن نظام يوفر وحدات حرارية كافية آتية من أطعمة مغذية ، كالبطاطا الحلوة والخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن والبرتقالي والأصفر القاتم الغنية بفيتامين أ (A) الذي يساعد خلايا الجلد على السقوط على مهل، وعصير البرتقال الغني بفيتامين ج (C) الذي يساعد في تكون مادة الكولاجين البروتينية الداعمة التي تكسب الجلد مرونته.
<td width=1>
تناول الماء بكثرة
عندما يتجاوز المرء العشرينات من عمره ، ينسدّ كثير من مرطبات جسمه الطبيعية - كغدد العرق والزيت - وترق طبقة الجلد العليا، وهكذا تخف قدرة الجلد على إمساك الرطوبة ، فإذا لم تشربوا ماء يكفي لتعويض ما تخسرونه يومياً في البول والعرق، فإن الجسم يسحب ما يحتاج إليه من الماء من خلاياه، ومنها خلايا الجلد، فيغدو الجلد أكثر جفافاً ويبدو أكثر شيخوخة.
ولتخفيف الجفاف اشربوا ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً، ولا تدخلوا في حسابكم مشروبات كالقهوة والشاي والكولا، فهذه تحتوي على الكافيين المدر للبول الذي قد يزيد خسارة الماء عبر الجلد ، وهو ما تؤكده إحدي أخصائيات التغذية الأمريكية .
تقوية جهاز المناعة
التقدم في العمر يضعف مقاومة الجسم للأمراض، واعتماد الغذاء الصحيح يمكنكم من تقوية هذه المقاومة وتأخير علامات الشيخوخة.
فجهاز المناعة يحمي الجسم من غزاة كالجراثيم (البكتيريا) والفيروسات ، وتبيّّن الأبحاث أن العدوى لدى المسنّين تطول بسبب ضعف جهاز المناعة ، فالشيخوخة تضعف وظيفة الكريات اللمفوية ، وهي خلايا الدم البيضاء التي تساعد في محاربة الأمراض.
وتناول فيتامين هـ (E) قد يقوي جهاز المناعة ، وهو موجود في الخضار المورّقة ذات اللون الأخضر الداكن والبقول والجوز والبندق والأطعمة الحبوبية الكاملة (مثل الكورن فلكس).
<td width=1>
الغذاء الصحي والمتوازن
ولأن الغذاء له دور مهم أيضاً في الحفاظ على جمال البشرة ونضارتها ، يذكر الخبراء أن إتباع عادات ذكية في الأكل قد يساعد في المحافظة على الشباب ، ونذكر منها:
- في سبيل خفض خطر الإصابة بأمراض القلب ، اضبطوا ما تتناولونه يومياً من الكولسترول دون مستوى الـ300 مليجرام ، ولا تتناولوا من الدهن أكثر من 30% من مجموع وحداتكم الحرارية.
- استهلكوا مزيداً من الدهون غير المشبعة، ومن الألياف القابلة للذوبان (المتوافرة في نخالة الشوفان وفي الفاصوليا المجففة والشعير) ، إنها تساعد في خفض مستوى كولسترول الدم.
- تعرف غالبية النساء أنه خلال السنوات الثلاثين الأولى من العمر، يساعد الحليب والأطعمة الغنية بالكالسيوم في خفض خطر الإصابة بداء ترقق العظم من خلال بناء عظام قوية مكتنزة ، لكن بعد انقطاع الحيض يتدنى مستوى هرمون الاستروجين ، فتقصّر العظام عن امتصاص الكالسيوم على نحو جيد.
ويكون العلاج عن طريق تناول التفاح، الجوز، البندق، البقول، عصير العنب، والخضار المورّقة التي تبطئ خسارة العظم في السنوات التي تلي انقطاع الحيض .
فالغذاء ليس السبيل الوحيد للمحافظة على الشباب، لكن نظاماً غذائياً صحيحاً يشتمل على كثير من الألياف والماء والخضار والفاكهة ، مرفقاً بالرياضة المناسبة لكل شخص، سيخلّف تأثيراً إيجابياً في صحة الجسم ومظهره .
وتوصي د. مني راداميس ـ أخصائية تغذية وتخسيس ـ بتناول طبق سلطة أو طبق خضار مطهي يومياً ، بروتين نباتي وحيواني كتناول الفول في الإفطار وشريحة لحم – سمك أو دجاج فى الغداء ، وتناول الزبادي أو لبن في العشاء مع مراعاة تنويع الطعام مع الحرص على تناول الخضار بكل أشكاله والبروتينات لاحتوائها على فيتامينات "ب12 - ب6- أ " ، يتوافر فيتامين (أ - A) بمصادر نباتية وحيوانية تتواجد في كل ما هو ملون بالأصفر والبرتقالي بكل درجاتها كالجوافة ، الجزر المانجو ، الكيوي ، الفلفل الأصفر ، هذه الأطعمة هي من المواد المتوازنة الذي يجب الحرص على تناولها .
أما فيتامين( E) فهو مضاد جيد للأكسدة ،ويساعد في علاج العقم ، تأخير الشيخوخة ، نضارة البشرة وزيادة الصحة الإنجابية للرجل والمرأة ، ويوجد في زبدة وزيت الفول السوداني ، زيت الذرة والزيتون ، المكسرات والخضروات الورقية الداكنة ، وفى النهاية تنصح د. منى باستمداد جميع الفيتامينات بأنواعها من الغذاء.
<td width=1>
الرياضة مفتاح الشباب
ولكي تظهرين أصغر من سنك الحقيقي ، ينصحك الخبراء بممارسة التمارين الرياضية فهي مهمة جداً للصحة والجسم ، وربما تكون مفتاح الشباب الدائم ، حيث أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يحافظون على لياقتهم البدنية قد يصبحون أصغر بيولوجيا بنحو تسع سنوات من أولئك الذين يعيشون حياة خاملة.
ووجدت الدراسة التي شملت 2401 من التوائم أن أسلوب الحياة الخامل يزيد مخاطر سلسلة من المشاكل من أمراض القلب إلى السرطان ، ويبدو أنها تلعب دوراً رئيسياً في عملية التقدم في العمر.
وأشار الباحثون إلى أن التمرينات تقلل من مخاطر سلسلة مشاكل مثل أمراض القلب والبول السكري والسرطان، فيما شرح تيم سبكتر، المتخصص في الأمراض الجينية والمشرف على الدراسة ، إنها ليست مجرد السير حول المجمع السكني ، بل في الواقع التمرينات التي تجعل الإنسان يعرق ويبذل مجهود .
<td width=1>
العسل للجمال الطبيعي
وأخيراً ، لأن الطبيعة بها عناصر عديدة ومفيدة للبشرة والجسم ، والمرأة الذكية هي التي تحافظ على جمالها بطرق طبيعية لأنها تدوم لفترة أطول وتتناسب مع جمالها الطبيعي ، ينصحك الخبراء باستخدام العسل فهو من أفضل الوسائل التي تساعدك في هذه المهمة.
ويذكر خبراء التجميل أن العسل يغذي الجلد والبشرة ويزيد في نعومتها ونضارتها ويعطى الوجه مسحة من الجاذبية والرونق ، ويقضي على الشيخوخة ، وقد فطنت المرأة إلى هذا السر منذ زمن بعيد.
كما يصف الخبراء العسل للمحافظة على البشرة والشعر، حيث يمزج ملعقتين عسل طبيعي + 100 جرام زيت زيتون صافي ، ويدهن الجسم كاملاً وخاصة الوجه والرقبة واليدين وشعر الرأس ويترك 20 دقيقة على الأقل ثم يغسل الجسم كاملاً بالماء والصابون ، ومن الأفضل أن تكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
للحفاظ على الشباب والحيوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://bahaj.ahlamontada.com :: الاقسام الاساسية :: مجالس الحياة الاسرية-
انتقل الى: