https://bahaj.ahlamontada.com
تقويم و تحسين مستوى معلمي الحلقات 198354345
https://bahaj.ahlamontada.com
تقويم و تحسين مستوى معلمي الحلقات 198354345
https://bahaj.ahlamontada.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقويم و تحسين مستوى معلمي الحلقات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد الرسائل : 71
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

تقويم و تحسين مستوى معلمي الحلقات Empty
مُساهمةموضوع: تقويم و تحسين مستوى معلمي الحلقات   تقويم و تحسين مستوى معلمي الحلقات Icon_minitimeالإثنين 27 يوليو - 9:39

إن فاعلية العمل في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم يعتمد اعتماداً أساسياً على ما يحققه المعلم في حلقة تحفيظ القرآن الكريم وما يقدمه من طلاب حفاظ لكتاب الله عز وجل وما يحدثه من تغيير مرغوب في سلوكياتهم ومهاراتهم ، إن جميع المصادر التي يستخدمها المعلم سواء كانت قدرات ذاتية لديه أو أدوات أو تقنيات أو غير ذلك يجب أن تفيد في النهاية في إحداث وإكساب الطلاب حفظ كتاب الله أو بعض أجزاء منه مرتلاً ومجوداً بالإضافة إلى أمر بالغ الأهمية ألا وهو إحداث تغيرات إيجابية في سلوك الطلاب ولذلك يجب علينا أن نؤكد على أهمية جمع بيانات (باستخدام أدوات قياس مقننة) عن طبيعة هذه النتائج والتغيرات لتقييم فاعلية المعلم في ضوئها ومن ثم نقيم فاعلية الجمعية بشكل عام ، ومن هذا المنطلق يعتبر من الأهمية بمكان تقويم عمل المعلم تقويماً بنائياً للتأكد من فاعلية إدارته للحلقة وتنظيمه للبيئة التعليمية فيها بما يحقق النتائج والتغيرات المرجوة في حصيلة وسلوك الطلاب، أنه من الضروري وجود محكات واضحة لفاعلية العملية التعليمية يتم في ضوئها تقويم مدى قيام المعلم بأدواره المحددة وفاعلية أدائه.

وسعياً في تحسين واقع تقويم معلم القرآن الكريم ليكون أكثر واقعية يجب علينا الاهتمام بالكفايات التي يجب أن يمتلكها المعلم ومنها تمكنه من مجال تعليم القرآن الكريم وأسلوب إدارة الحلقة وقدراته على التنظيم والإبداع وغير ذلك. وهنا يقع العبء على المسئولين القائمين على جمعيات تحفيظ القرآن الكريم من جهة تحديد هذه الكفايات وقياسها وتقويمها بشكل علمي وصحيح وعلى المعلم ذاته في سبيل تحقيق تلك الكفايات والعمل على تطويرها وتحسينها.
لذا يعتبر تقويم معلم القرآن الكريم من أهم الأمور التي توليها جمعيات تحفيظ القرآن الكريم جانب كبير من العناية، وذلك لما يحدثه المعلم الناجح من آثار ونتائج ملموسة في حصيلة حفظ الطلاب من القرآن الكريم وتغيرات في سلوكهم نحو الإيجابية والفعالية مع المجتمع من هنا كان تقويم عمل المعلم ضرورة ملحة نحو تطوير وتحسين أداءه نحو الأفضل .

أغراض تقويم المعلم :

لتقويم عمل المعلم أغراض عدة ذكر عدد منها (العبيدي واليحيوي، 1401هـ) وهي :

1/ توجيه المعلم.

2/ الوصول إلى أساس سليم عادل يمكن الرجوع إليه عند النظر في ترقيته أو نقله إلى عمل آخر يتناسب مع قدراته وصلاحيته.

3/ تبصير المعلم نفسه بمكانته وتبيان نواحي تفوقه وضعفه في مهنته لإلغاء هذه المحاسن، ولتلاقي هذه النقائض.

إن الارتقاء بدور معلم القرآن الكريم والمهمة المطلوبة منه تحقيقها وبأنها لا تقتصر فقط على تلقين الطلاب القرآن الكريم ومراجعته معهم والتأكد من ثبات حفظهم وإنما يتعدى دوره ليكون قادراً على إكساب طلابه المهارات الاجتماعية المناسبة ومراعاة سمة الصالحين ومتابعة نمو الطلاب العلمي والنفسي والاجتماعي والخلقي وذلك أثناء قيامه بعملية التعليم والملاحظة والتقييم المستمرين مستخدماً في ذلك العديد من الوسائل المنهجية واللامنهجية المناسبة.

مبادئ مهمة عند تقويم المعلم :

هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند تقويم المعلم:

1/ تحديد الأمور التي يصح أن تؤخذ عن تقويم المعلم حتى تقلل من ذاتية الشخص المقوم.

2/ الصفات الجسمية البدنية المطلوب توفرها في معلم القرآن الكريم.

3/ التميز بصفات عقلية مثل الذكاء والقدرة على التصرف وإدراك المواقف إدراكاً سليماً.

4/ الاتصاف بالصفات الخلقية الحميدة والتي تؤثر تأثيراً قوياً في نفوس الطلاب.

5/ الإلمام بالقرآن الكريم وعلومه وأحكام التجويد فيه.

6/ علاقته بإدارة الجمعية وسمعته الاجتماعية وعلاقته بالطلاب وأولياء أمورهم.

7/ القدرة على إنجاز الأعمال والمهارات الإدارية والتنظيمية.



تساؤلات الدراسة :

انطلاقاً من أهمية تقويم معلم القرآن الكريم في جمعيات تحفيظ القرآن كانت هذه الدراسة التي تهدف إلى الإجابة على التساؤلات التالية وهي :

1- هل يتم تقويم معلم القرآن ؟ وما هي معايير التقويم ؟

2- هل هناك تصنيف لمعلمين القرآن الكريم بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم ؟

3- ما هي معايير اختيار معلم القرآن الكريم ؟

4- ما هي جوانب تقويم معلم القرآن الكريم ؟

5- ما هي القرارات التي تتخذ بناءً على نتائج التقويم ؟

6- ما مدى استخدام معلومات التقويم كتغذية راجعة ؟ وما هو نوع التغذية التي تقدم للنظام ؟

7- ما هو القسم المسؤول عن عملية تقويم معلم القرآن الكريم ؟ وما هي المؤهلات المطلوبة منه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahag.ahlamontada.com
Admin
Admin



عدد الرسائل : 71
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

تقويم و تحسين مستوى معلمي الحلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقويم و تحسين مستوى معلمي الحلقات   تقويم و تحسين مستوى معلمي الحلقات Icon_minitimeالإثنين 27 يوليو - 9:47



معايير اختيار معلم القرآن الكريم

ولمعرفة المعايير المتبعة في اختيار معلم القرآن الكريم بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم فقد حددت كل جمعية مجموعة من المعايير التي يتم في ضوئها اختيار معلم القرآن الكريم يمكن تلخيصها فيما يلي:

1/ حفظ القرآن الكريم كاملاً أو أجزاءً معدودة منه تراوحت بين 15 جزء إلى 5 أجزاء من القرآن الكريم كحد أدنى.

2/ إتقان القرآن الكريم تلاوة وتجويداً (عملياً ونظرياً).

3/ اجتياز الاختبار التحريري لأحكام التجويد والعقيدة.

4/ اجتياز اختبار المقابلة الشخصية :

(سلامة العقيدة – الشخصية القوية – المظهر والقدوة في السلوك – حضور الذهن – اللياقة الصحية والخلو من الأمراض – الرغبة الأكيدة في خدمة كتاب الله عز وجل – الثقافة الشرعية – الثقافة التربوية).

5/ حسن السيرة والسلوك (تزكية من أحد العلماء المعروفين).

6/ أن لا يقل عمره عن 18 سنة.

7/ الشهادات والدورات التي حصل عليها في مجال القرآن الكريم.

8/ النشاطات والخبرات الدعوية التي قدمها في خدمة كتاب الله.

9/ المؤهل العلمي (يفضل البكالوريوس التخصص شرعي).



أولاً : معايير علمية :

1/ حفظ القرآن الكريم كاملاً أو بعض منه بحيث لا يقل مقدار الحفظ عن خمسة أجزاء تلاوة وتجويداً.

( يخصص لمن يحفظ القرآن كاملاً 15 درجة ولمن يحفظ من 20 جزء إلى 25 جزء 10 درجات ولمن يحفظ 15 جزء 5درجات ) .

2/ أن يكون حاصل على مؤهل علمي وكحد أدنى الثانوية العامة. (يخصص لكل مؤهل درجتان بحيث لا تزيد عن عشر درجات).

3/ الإيجازات والشهادات والدورات العلمية والتطويرية والخبرات العملية (يخصص لكل منها درجتان بحيث لا تزيد عن عشر درجات).

ثانياً : معايير عامة :

1/ اجتياز الاختبار الشفوي في حفظ القرآن الكريم.

(يخصص له أربعون درجة ويتم التركيز في الاختبار على جودة الحفظ وإتقانه لأحكام التجويد وحسن التلاوة).

2/ اجتياز المقابلة الشخصية ويركز فيها على (مستوى الشخصية – المظهر والشكل العام كقدوة – حضور الذهن – اللياقة الصحية والخلو من الأمراض – الثقافة الشرعية – الثقافة التربوية – الرغبة في خدمة كتاب الله). (ويخصص لها عشرة درجات).

3/ اجتياز الاختبار التحريري في أحكام التجويد والعقيدة. (يخصص له عشر درجات )

4/ أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة.

5/ حسن السيرة والسلوك. (يطالب المتقدم بتقديم تزكية من أحد العلماء المعروفين وبعض لها خمس درجات من المجموع الكلي).

تعتبر الدرجة الكلية للمعايير السابقة مجتمعة مئة درجة في ضوئها يتم تصنيف المعلم إلى فئات مختلفة ولكل فئة دور محدد وبالتالي يمكن قياس أداء المعلم وتقويمه بشكل علمي وموضوعي.

س2 : هل هناك تصنيف للمعلمين لفئات بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم ؟

وقد ذكر عدد من أفراد العينة أن هناك تصنيف للمعلمين في جمعيات تحفيظ القرآن التابعه لهم بلغ نسبتهم من عينة الدراسة ( 42%) ، في حين بلغ نسبة الجمعيات من عينة الدراسة التي لا يوجد تصنيف بها ( 58%) وهي نسب متقاربة وإن كان نسبة الجمعيات التي لا يوجد فيها تصنيف للمعلمين هي نسبة مرتفعة ولكن الباحث يرجعها إلا أن أغلبها من المحافظات الصغيرة والتي لا يوجد بها عدد كبير من المعلمين يدعو إلا التصنيف ، إلا أنه رغم ذلك ومهما كان العدد قليل فلا يزال تصنيف المعلمين ضرورة ملحة وأساس من أساسيات التقويم .

و قد تباينت آراء أفراد عينة الدراسة في تصنيف المعلمين وظائفهم والدور المطلوب من كل فئة ففي بعض الجمعيات كان التصنيف إلى ثلاث فئات :

1-مدرس متميز حافظ القرآن كاملاً .

2-مدرس متميز حافظ (5 أجزاء) .

3- ومدرس حلقة عادي (5 أجزاء) .

حيث كان التصنيف بناءً على تميز المعلم ، في حين رأت بعض أفراد العينة تقسيم المعلمين إلى ثلاث فئات آخرى وهم:

1- معلمي الحلقات النموذجية :

والوظيفة المطلوبة منهم الإشراف والاختبار والاستشارات .

2-معلمي التعاقد .

3-طلاب بالجمعية الحفاظ .

حيث لم يكن هناك أساس واضح لهذا التصنيف .

في حين أوضحت بعض أفراد عينة الدراسة أن لديهم أربع فئات للمعلمين هم :

1-معلمي الحلقة العادية :

ومهمتهم التدريس بين صلاتي العصر والمغرب أو بين المغرب والعشاء.

2-معلم المراكز الصباحية :

(وهم الذين يدربون في حلقات الجاليات) .

3- معلم المرافق العامة :

وهي السجون ومعهد البحرية ودار الملاحظة .

4- المعلمون المتفرغين :

وهم الذين يمارسون التدريس بالفترة الصباحية والمسائية .

وبعض الجمعيات كان التصنيف فيها إلى فئتين معلم للطلاب الكبار ومعلم ابتدائي خاص بالمرحلة الابتدائية. وقد يكون التصنيف في بعض الجمعيات الخيرية إلى ثلاث فئات وهم معلم الحلقة (هو تعليم الطلاب التلاوة الصحيحة وأحكام التجويد – متابعة حفظ الطلاب – تسجيل الطلاب الجدد – متابعة حضور الطلاب). ومساعد معلم يقوم ببعض المهام الموكلة للمعلم الأساسي ويساعده في إدارة الحلقة ويستعان به في الحلقات الكبيرة. والفئة الأخيرة معلم حفظة ومهمته متابعة الحفظة الذين تخرجوا من الجمعية في حفظ كتاب الله.

كما أوضحت عينة الدراسة أن بعض جمعيات القرآن الكريم لا يراعي التصنيف الموجود في تقويم أو انتقاء المعلمين حيث بلغت نسبة ذلك من عينة الدراسة ( 12.5%) ، وهنا يجب التأكيد على ضرورة وأهمية تصنيف المعلمين والاستفادة من هذا التصنيف في عمليات التقويم والانتقاء للمعلمين .

ومما سبق نلاحظ أن هناك تباين في الفئات الموجودة في كل جمعية من جمعيات القرآن الكريم كما أنه لا يوجد تصنيف واضح ودقيق للأدوار التي تقوم بها كل فئة وقد يكون هناك تداخل بين فئة أو أخرى في الوظيفة أو الدور المطلوب من المعلم تنفيذه، ولعل من الضروري والمهم في تأسيس عمل مؤسسي واضح المعالم أن يكون هناك أسس واضحة ودقيقة في كل جزئية من جزئيات العمل داخل جمعية تحفيظ القرآن الكريم ومن ذلك تصنيف المعلمين الذين يقومون بتحفيظ القرآن الكريم إلى فئات محددة وواضحة الأدوار والمهام وتوحيد ذلك التصنيف على كافة الجمعيات الخيرية سواء الكبيرة الصغيرة ،ويمكن أن تحدد التصنيف التالي والذين يمكن الاستفادة منه في تصنيف معلمي القرآن الكريم في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم وهو:

1)- معلم حلقة عام :

وهي الفئة التي تختص بتدريس نوعين من فئات الحفظة هما:

أ/ طلاب من سن 6 سنوات إلى 18 سنة (طلاب التعليم العام).

ب/ طلاب كبار السن وهم ما بعد 18 سنة (التعليم الجامعي أو كبار السن).

ويقوم بالأدوار الرئيسية التالية :

1/ إعطاء الطلاب المنتظمين في الحلقة الدروس اليومية كلاً حسب حفظه وقدراته.

2/ مراجعة حفظ الطلاب فيما أنجز الطالب حفظه.

3/ تسجيل الطلاب الجدد في سجل الحلقة ومتابعة حفظهم ومراجعتهم وحضورهم وغيابهم بشكل يومي والرفع بذلك للجمعية.

4/ تزويد إدارة شؤون الطلاب بأسماء الطلاب الجدد والطلاب الذين عليهم ملاحظات والحفظة بشكل دوري.

2)- معلم حلقة نموذجية :

وهي الفئة التي تختص بتدريس مجموعة من الحفظة مختلفي الأعمار والذين حققوا مستويات متقدمة وسريعة في الحفظ ويتوقع لهم مستقبل متميز.

ويقوم المعلم بالأدوار الأساسية التالية :

1/ إعطاء الطلاب دروس متقدمة في التجويد وأحكام القرآن الكريم.

2/ متابعة حفظ ومراجعة الطلاب المنتظمين في الحلقة.

3/ تطوير أداء الطلاب الحفظة من خلال ( دقة أحكام التجويد – حسن الصوت – المظهر كقدوة حسنة – النواحي السلوكية والتربوية).

4/ تجهيز الطلاب لتطبيق الحفظ من خلال التعاون مع بعض أئمة المساجد في الصيف أو في رمضان ولما يقدمه ذلك لهم من تثبيت للحفظ وتجهيزهم لتولي إمامة بعض المساجد .

5/ تسجيل الطلاب الجدد في سجل الحلقة ومتابعة حفظهم ومراجعتهم وحضورهم وغيابهم بشكل يومي والرفع بذلك للجمعية.

6/ تزويد إدارة شؤون الطلاب بأسماء الحفظة المتميزين والمختصين ليتم تسجيلهم ومتابعتهم في فئة الحلقات الأعلى.

7/ الإشراف على الحلقات العامة.

3)- معلم كبار الحفاظ :

(وهي الفئة التي تختص بتدريس الخاتمين لحفظ كتاب الله عز وجل وكبار الحفظة).

ويقوم المعلم بالأدوار التالية :

1/ إعطاء الطلاب دروس في القراءات وأحكام القرآن الكريم وعلومه والتفسير.

2/ مراجعة حفظ الطلاب وعمل الاختبارات المستمرة لتثبيت الحفظ.

3/ تطوير أداء الطلاب الحفاظ من خلال (دقة أحكام التجويد – حسن الصوت – المظهر كقدوة حسنة – النواحي السلوكية والتربوية).

4/ الإشراف على الحلقات النموذجية.

5/ إقامة الدورات والمشاركة في اللقاءات في مجال تعليم كتاب الله عز وجل.

6/ تجهيز كبار الحفاظ ليقوموا بالتدريس في الحلقات العامة.

ويمكن تحديد أدوار عامة تشترك فيها جميع فئات المعلمين وهي :

1/ الاهتمام بتطوير مستواه من خلال حضور اللقاءات والدورات.

2/ الاهتمام بالمظهر كقدوة ( حسن المظهر والخلق).

3/ تحقيق انضباط الحلقة والعمل على إدارة الحلقة بشكل مناسب.

4/ السعي في التعاون مع الجمعية فيما يحقق المصلحة العامة.

5/ الاهتمام بالمحافظة على الدوام حضوراً مبكراً وانصرافا في الأوقات المحددة للحلقة.

6/ تكوين علاقات إيجابية في التعامل مع الطلاب وأولياء الأمور.

7/ الاهتمام بتنظيم الحلقة وخلق الجو المناسب للحفظ .

س3 : ما هي معايير تقويم معلم القرآن الكريم بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم الخيرية؟

أوضحت عينة الدراسة مجموعة من المعايير التي يقوم المعلم بناءاً عليها ويمكن تلخيصها فيما يلي :

1/ التمكن من المادة العلمية (حفظ القرآن وتجوديه وتلاوته).

2/ أسلوب التدريس.

3/ مظهره كقدوة.

4/ المحافظة على دفتر المتابعة وحسن استعماله.

5/ إدارة انضباط الحلقة.

6/ المحافظة على أوقات الدوام.

7/ المحافظة على دفتر المتابعة وحسن استعماله.

8/ التعاون مع الجمعية.

9/ إنتاج حفاظ .

10/ تصحيح الواجب الجديد والاهتمام بالمراجعة.

11/ قوة الشخصية .

12/ حسن التعامل مع الطلاب.

13/ استخدام الجوانب التربوية.

14/ استخدام الوسائل.

15/ تطوير مستواه .

16/ تقبل التوجيهات وتنفيذها.

17/ حل مشكلات الحلقة إن وجدت.

ونلاحظ مما سبق أن المعايير المستخدمة في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم متباينة ومتعددة وقد يداخلها بعض الازدواجية تارة وعدم الوضوح تارة أخرى .

ولعلنا عندما صنفنا المعلمين في التصنيف السابق وحددنا الأدوار المطلوب من المعلم تنفيذها تعتبر هي اللبنة الأساسية في عملية تقويم المعلم ومدى تحقيقه لها مع الاحتفاظ بجميع الأمور التي ذكرتها عينة الدراسة كروافد مهمة وسوف نتعرض لتوضيح كامل لمعايير تقويم المعلم وجوانب التقويم من خلال بطاقة تقويم المعلم المقترحة في هذه الدراسة والتي سوف نتعرض لها لاحقاً.

س 4 ما هي جوانب تقويم معلم القرآن الكريم ؟

أوضحت عينة الدراسة أن هناك مجموعة من الجوانب التي يتم تقويم المعلم عليها حيث يبين بعض أفراد العينة أن هناك جانب مراعاة الأهداف وتفعيلها والجوانب السلوكية والتربوية والجوانب العلمية والجانب المهاري وجانب المشاركة في البرامج جوانب التدريس وأساليبه ودور المعلم في تفعيل الحلقة وجوانب تتعلق بالطلاب وجوانب تتعلق بالحلقة. ونلاحظ تبيان في الجوانب من جمعية إلى أخرى ولعله يرجع إلى نوع التقويم وفقراته التي يتم إتباعها لتقويم المعلم في كل جمعية، إلا أننا يمكن أن نحدد الجوانب الرئيسية التالية والتي يمكن الاستفادة منه في تقويم معلم القرآن الكريم بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم وهي :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahag.ahlamontada.com
Admin
Admin



عدد الرسائل : 71
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

تقويم و تحسين مستوى معلمي الحلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقويم و تحسين مستوى معلمي الحلقات   تقويم و تحسين مستوى معلمي الحلقات Icon_minitimeالإثنين 27 يوليو - 9:51

[size=24]
أولاً : جانب أداء المعلم :
ويشمل عدة أمور هي (التخطيط للعمل وتطويره حسب مقتضيات الحاجة والتنفيذ ومدى فاعلية والتقويم).


ثانياً : جانب العلاقات الإنسانية :
ويشمل (علاقة المعلم مع طلابه ومدى تفهمه لحاجاتهم – علاقة المعلم مع أولياء أمور الطلاب ومدى التواصل معهم – علاقة المعلم مع المشرف التعليمي وموجه الحلقة – علاقة المعلم مع زملاءه في بقية الحلقات – علاقات المعلم مع أدارة الجمعية).

ثالثاً : جانب النمو المهني للمعلم :
ويشمل (المطالعة في جانب القرآن وعلومه – تجريب أساليب ووسائل جديدة في تعليم القرآن الكريم – حضور الدورات واللقاءات والاجتماعات – الاهتمام بتحقيق الأهداف المطلوبة منه – إدارة الحلقة وتنظيمها).

رابعاً : جانب الانتماء المهني لدى المعلم :
ويشمل الالتزام بالدوام في الحلقة – كتابة التقارير للجمعية – إسهام المعلم في أنشطة الجمعية).

خامساً : الصفات القيادية عند المعلم :
ويشمل (مدى تحمل المسؤولية –الاستماع لآراء الآخرين واحترامها – القدرة على حل المشكلات – المبادرة في العمل).
س 5 ما هي القرارات التي تتخذ بناءً على نتائج التقويم ؟
أشارت عينة الدراسة بشأن القرارات المبنية على نتائج التقويم أنها تتركز في مجموعة من القرارات منها :
1/ طي قيد المعلم .
2/ إلزام المعلم بحضور دورات تدريبية ترفع من مستواه.
3/ نقل المعلم.
4/ التحكم في العلاوة السنوية زيادة أو نقص.
5/ لفت نظر المعلم.
6/ شهادات الشكر والتقدير للمتفوقين.
7/ وضع خطط لرفع كفاءة المعلمين .
8/ نقل الحلقة أو إلغائها.
وينبغي أن ننبه هنا أن عملية اتخاذ القرار أمر في غاية الأهمية وذلك لما تحدثه هذه القرارات من أضرار وفوائد نفسية ومالية على المعلم من جهة وعلى جمعيات تحفيظ القرآن من جهة أخرى وباستعراض آراء عينة الدراسة نلاحظ أن بعض أفراد العينة كانت تبني بعضاً من القرارات السابقة على تقويم غير موضوعي أو مبني على اجتهادات المقوم الشخصية وهذا يعتبر من الأمور الخطيرة التي قد تقلى منه الجمعية عواقبه في المستقبل.
ومن هنا فإنه لكي نستطيع أن نتخذ قرارات صحيحة يجب أن تكون مبنية هذه القرارات على مدخلات صحيحة فكيف نقوم بعملية تقويم المعلم وهو لا يعرف وبشكل محدد ما هي طبيعة الأدوار والوظائف والمهام المطلوب منه تحقيقها في حلقته التي يعمل بها.
إن بناء وتحديد الأدوار المطلوبة من المعلم وفق الفئات المتعددة يسهل على المعلم تطويرها وتحقيقها في دالة ويسهل المهمة على المشرف التعليمي أو الحلقة في عملية المتابعة والتقويم لمعلم الحلقة التي يشرف عليها منها نحصل على نتائج أقرب إلى الصحة وبالتالي يمكن اتخاذ قرارات صائبة تخدم العمل الذي نحن بصدده.
س6 ما مدى استخدام معلومات التقويم كتغذية راجعة ؟ وما هو نوع التغذية التي تقدم للنظام ؟
حدد عينة الدراسة مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الجمعية في استخدام معلومات التقويم كتغذية راجعة ومنها معرفة جوانب القصور أو الضعف ومعالجتها بما يناسب كذلك حضور الدورات التدريبية أو التدريب عن مدرس متميز و أوضح بعض أفراد العينة أنها تستخدم في وضع الخطط والتصورات اللازمة لرفع كفاءة العمل وتحسينه.


إننا يجب أن نركز على مفهوم التغذية الراجعة الصحيح والمبني على نظام التعليم داخل جمعيات تحفيظ القرآن الكريم والذي يمكن توضيحه من خلال الشكل التالي :



المخرجات

تغذية راجعة



* حفظ لكتاب الله.

* معلمين للحلقات

* تعليم فعال.

* تطوير وتحسين في مستوى الأداء.




* إدارة حلقات التحفيظ.

* أساليب وطرائق التعليم.

* العمليات والأنشطة

* الاختبارات.

* الدورات واللقاءات

* البرامج والأنشطة




* الأهداف

* قدرات المعلمين.

* قدرات الطلاب

* المواد التعليمية.

* الفئات المستهدفة

* الأدوار والمهام

* قدرات المشرفين

* الحلقة


المدخلات

العمليات










(شكل رقم 1-1 التعليم كنظام)
إننا عندما نقوم بتقويم المعلم فإننا سوف نحصل على مجموعة من النتائج يتم في ضوءها الاستفادة من تلك النتائج والتي هي عبارة عن مخرجات العلمية التعليمية في العودة إلى مدخلات النظام في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم وتقوم بدراسة وتطوير العنصر الذي يحتاج إلى متابعة من خلال مخرجات العملية فيعمل على تطويره وتحسينه أو تغيره إذا لزم الأمر وينطبق ذات الأمر على العمليات والعناصر التابعة لها, عندها نستطيع أن نستفيد من التغذية الراجعة بالشكل المناسب و العلمي.
س7 ما هو القسم المسؤول عن عملية تقويم معلم القرآن الكريم ؟ وما هي المؤهلات المطلوبة منه ؟
حدوث عينة الدراسة مجموعة من المسميات للقسم المسؤول عن عملية تقويم معلم القرآن الكريم ففي بعض المناطق القسم المسئول هو قسم الشؤون التعليمية وفي بعضها الإشراف التربوي والتوجيه وفي البعض اللجنة العلمية أو المجلس التعليمي وحيث اتفق نصف عينة الدراسة أي بواقع 50% من العينة على أن الذي يقوم المعلم هو المشرف التعليمي والنصف الآخر على أنه موجه الحلقة وأن من أهم المؤهلات التي يجب أن يملكها هو المؤهل الجامعي الشرعي يليه المؤهل الجامعي العام لخبرة لا تقل عن خمس سنوات في تعليم القرآن الكريم وأن يكون حفاظاً لكتاب الله عز وجل ويتحلى بالجوانب التربوية المهمة في العمل الإشرافي.
ولكي يقدم الإشراف التعليمي أو موجة الحلقة الأداء الأفضل لا بد أن يكون دورة متصفاً بما يلي :
1/ تشخيصياً علاجياً بحيث يعمل على تحديد جوانب الضعف ومعالجتها وجوانب القوة وتعزيزها.
2/ وقائياً بحيث يعمل على تجنيب المعلمين أي صعوبات أو عبرات قد تعترض أداءهم لأعمالهم بالبرامج الإشرافية والتدريب على اكتساب المهارات والكفايات الأدائية اللازمة للأداء الفعال.
3/ بنائياً تطويرياً وذلك بمواكبة المستجدات وإدخال التطويرات الجديدة في طرائق التدريس والتدريب والنمو المهني المستمر.
وسائل تقويم المعلم :
يحدد (الملحم، 1421هـ) مجالات تقويم المعلم من خلال :
1/ قياس كفاءة المعلم بالأثر الذي يحدثه في تلاميذه :
أنه من خلال هذه الطريقة فإن المعلم يعتبر ناجح وكفؤا إذا حقق من حلقته أكبر عدد من الحفاظ أو من النتائج والتغيرات المرغوبة في الطلاب، وقد وجه لهذه الطريقة نقد وذلك بأن قدرة المعلم على مقارنة مجوداته على أساس عدد الحفاظ المتخرجين من عنده لا يمكن الاعتماد عليه خاصة وأن مجموعات الطلاب ليست متشابهة في القدرات العقلية والظروف المختلفة والتي بطبيعتها تؤثر على التحصيل عند الطلاب.
2/ تقدير الطلاب لمعلمهم :
يعتبر الطالب أقدر شخص على تحديد صفات المعلم الجيد فهو وحده الذي يشعر أكثر من غيره بأثر معلمه في نموه وتقدمه، وقد يعيب البعض على هذه الطريقة كونها ترجع لاجتهادات الطلاب الشخصية عن معلمهم فالمعلم الذي يناسب البعض قد لا يتناسب البعض الآخر وتضل العملية اجتهادية وغير مضبوطة.
3/ تحليل عمل المعلم ومقاييس التقدير :
تعتبر مقاييس التقدير وسائل دقيقة لتحقيق التقويم لنواحي الضعف والقوة في صفات المعلمين وقدراتهم ومهاراتهم بحيث توفر تقويماً موضوعياً لا تتدخل فيه ذاتية الفرد المشرف على عملية التقويم ولكن يتم بتحديد الأمور والأدوار والمهام التي يقوم بها المعلم في الحلقة أوخراجها ويعطي لكل جزء من القياس درجات محددة ويتم تقويم المعلم في ضوء مجموعة الدرجات التي يحصل عليها في كل عنصر من عناصر التقويم ويمكن من خلال جوانب تقويم المعلم السابقة الذكر أن نقوم بتصميم نموذج مقترح لبطاقة تقويم معلم القرآن الكريم يتم بناءً عليها تقويم معلم القرآن الكريم من موجه الحلقة أو المشرف التعليمي بشكل موضوعي ودقيق مبني على أسلوب تحليل الأداء المرغوب ومقاييس التقدير.
يرتكز هذا النموذج على جوانب رئيسية هي :
أولاً : جانب أداء المعلم .
ثانياً : جانب العلاقات الإنسانية .
ثالثاً : جانب النمو المهني للمعلم .
رابعاً : جانب الانتماء المهني لدى المعلم .
خامساً : الصفات القيادية عند المعلم .
ويستخدم في تحديد كل جانب من الجوانب السابقة تقدير الدرجات والذي يمكن توضيحه في النموذج التالي :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahag.ahlamontada.com
 
تقويم و تحسين مستوى معلمي الحلقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تريد تحسين ترتيب موقعك .. اليك هذه الـ 20 طريقه ومجاناً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://bahaj.ahlamontada.com :: الاقسام الاساسية :: ..::: مجالس الشريعة والحياة :::..-
انتقل الى: