[size=24]
أولاً : جانب أداء المعلم :
ويشمل عدة أمور هي (التخطيط للعمل وتطويره حسب مقتضيات الحاجة والتنفيذ ومدى فاعلية والتقويم).
ثانياً : جانب العلاقات الإنسانية :
ويشمل (علاقة المعلم مع طلابه ومدى تفهمه لحاجاتهم – علاقة المعلم مع أولياء أمور الطلاب ومدى التواصل معهم – علاقة المعلم مع المشرف التعليمي وموجه الحلقة – علاقة المعلم مع زملاءه في بقية الحلقات – علاقات المعلم مع أدارة الجمعية).
ثالثاً : جانب النمو المهني للمعلم :
ويشمل (المطالعة في جانب القرآن وعلومه – تجريب أساليب ووسائل جديدة في تعليم القرآن الكريم – حضور الدورات واللقاءات والاجتماعات – الاهتمام بتحقيق الأهداف المطلوبة منه – إدارة الحلقة وتنظيمها).
رابعاً : جانب الانتماء المهني لدى المعلم :
ويشمل الالتزام بالدوام في الحلقة – كتابة التقارير للجمعية – إسهام المعلم في أنشطة الجمعية).
خامساً : الصفات القيادية عند المعلم :
ويشمل (مدى تحمل المسؤولية –الاستماع لآراء الآخرين واحترامها – القدرة على حل المشكلات – المبادرة في العمل).
س 5 ما هي القرارات التي تتخذ بناءً على نتائج التقويم ؟
أشارت عينة الدراسة بشأن القرارات المبنية على نتائج التقويم أنها تتركز في مجموعة من القرارات منها :
1/ طي قيد المعلم .
2/ إلزام المعلم بحضور دورات تدريبية ترفع من مستواه.
3/ نقل المعلم.
4/ التحكم في العلاوة السنوية زيادة أو نقص.
5/ لفت نظر المعلم.
6/ شهادات الشكر والتقدير للمتفوقين.
7/ وضع خطط لرفع كفاءة المعلمين .
8/ نقل الحلقة أو إلغائها.
وينبغي أن ننبه هنا أن عملية اتخاذ القرار أمر في غاية الأهمية وذلك لما تحدثه هذه القرارات من أضرار وفوائد نفسية ومالية على المعلم من جهة وعلى جمعيات تحفيظ القرآن من جهة أخرى وباستعراض آراء عينة الدراسة نلاحظ أن بعض أفراد العينة كانت تبني بعضاً من القرارات السابقة على تقويم غير موضوعي أو مبني على اجتهادات المقوم الشخصية وهذا يعتبر من الأمور الخطيرة التي قد تقلى منه الجمعية عواقبه في المستقبل.
ومن هنا فإنه لكي نستطيع أن نتخذ قرارات صحيحة يجب أن تكون مبنية هذه القرارات على مدخلات صحيحة فكيف نقوم بعملية تقويم المعلم وهو لا يعرف وبشكل محدد ما هي طبيعة الأدوار والوظائف والمهام المطلوب منه تحقيقها في حلقته التي يعمل بها.
إن بناء وتحديد الأدوار المطلوبة من المعلم وفق الفئات المتعددة يسهل على المعلم تطويرها وتحقيقها في دالة ويسهل المهمة على المشرف التعليمي أو الحلقة في عملية المتابعة والتقويم لمعلم الحلقة التي يشرف عليها منها نحصل على نتائج أقرب إلى الصحة وبالتالي يمكن اتخاذ قرارات صائبة تخدم العمل الذي نحن بصدده.
س6 ما مدى استخدام معلومات التقويم كتغذية راجعة ؟ وما هو نوع التغذية التي تقدم للنظام ؟
حدد عينة الدراسة مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الجمعية في استخدام معلومات التقويم كتغذية راجعة ومنها معرفة جوانب القصور أو الضعف ومعالجتها بما يناسب كذلك حضور الدورات التدريبية أو التدريب عن مدرس متميز و أوضح بعض أفراد العينة أنها تستخدم في وضع الخطط والتصورات اللازمة لرفع كفاءة العمل وتحسينه.
إننا يجب أن نركز على مفهوم التغذية الراجعة الصحيح والمبني على نظام التعليم داخل جمعيات تحفيظ القرآن الكريم والذي يمكن توضيحه من خلال الشكل التالي :
* حفظ لكتاب الله.
* معلمين للحلقات
* تعليم فعال.
* تطوير وتحسين في مستوى الأداء.
|
* إدارة حلقات التحفيظ.
* أساليب وطرائق التعليم.
* العمليات والأنشطة
* الاختبارات.
* الدورات واللقاءات
* البرامج والأنشطة
|
* الأهداف
* قدرات المعلمين.
* قدرات الطلاب
* المواد التعليمية.
* الفئات المستهدفة
* الأدوار والمهام
* قدرات المشرفين
* الحلقة
|
(شكل رقم 1-1 التعليم كنظام)
إننا عندما نقوم بتقويم المعلم فإننا سوف نحصل على مجموعة من النتائج يتم في ضوءها الاستفادة من تلك النتائج والتي هي عبارة عن مخرجات العلمية التعليمية في العودة إلى مدخلات النظام في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم وتقوم بدراسة وتطوير العنصر الذي يحتاج إلى متابعة من خلال مخرجات العملية فيعمل على تطويره وتحسينه أو تغيره إذا لزم الأمر وينطبق ذات الأمر على العمليات والعناصر التابعة لها, عندها نستطيع أن نستفيد من التغذية الراجعة بالشكل المناسب و العلمي.
س7 ما هو القسم المسؤول عن عملية تقويم معلم القرآن الكريم ؟ وما هي المؤهلات المطلوبة منه ؟
حدوث عينة الدراسة مجموعة من المسميات للقسم المسؤول عن عملية تقويم معلم القرآن الكريم ففي بعض المناطق القسم المسئول هو قسم الشؤون التعليمية وفي بعضها الإشراف التربوي والتوجيه وفي البعض اللجنة العلمية أو المجلس التعليمي وحيث اتفق نصف عينة الدراسة أي بواقع 50% من العينة على أن الذي يقوم المعلم هو المشرف التعليمي والنصف الآخر على أنه موجه الحلقة وأن من أهم المؤهلات التي يجب أن يملكها هو المؤهل الجامعي الشرعي يليه المؤهل الجامعي العام لخبرة لا تقل عن خمس سنوات في تعليم القرآن الكريم وأن يكون حفاظاً لكتاب الله عز وجل ويتحلى بالجوانب التربوية المهمة في العمل الإشرافي.
ولكي يقدم الإشراف التعليمي أو موجة الحلقة الأداء الأفضل لا بد أن يكون دورة متصفاً بما يلي :
1/ تشخيصياً علاجياً بحيث يعمل على تحديد جوانب الضعف ومعالجتها وجوانب القوة وتعزيزها.
2/ وقائياً بحيث يعمل على تجنيب المعلمين أي صعوبات أو عبرات قد تعترض أداءهم لأعمالهم بالبرامج الإشرافية والتدريب على اكتساب المهارات والكفايات الأدائية اللازمة للأداء الفعال.
3/ بنائياً تطويرياً وذلك بمواكبة المستجدات وإدخال التطويرات الجديدة في طرائق التدريس والتدريب والنمو المهني المستمر.
وسائل تقويم المعلم :
يحدد (الملحم، 1421هـ) مجالات تقويم المعلم من خلال :
1/ قياس كفاءة المعلم بالأثر الذي يحدثه في تلاميذه :
أنه من خلال هذه الطريقة فإن المعلم يعتبر ناجح وكفؤا إذا حقق من حلقته أكبر عدد من الحفاظ أو من النتائج والتغيرات المرغوبة في الطلاب، وقد وجه لهذه الطريقة نقد وذلك بأن قدرة المعلم على مقارنة مجوداته على أساس عدد الحفاظ المتخرجين من عنده لا يمكن الاعتماد عليه خاصة وأن مجموعات الطلاب ليست متشابهة في القدرات العقلية والظروف المختلفة والتي بطبيعتها تؤثر على التحصيل عند الطلاب.
2/ تقدير الطلاب لمعلمهم :
يعتبر الطالب أقدر شخص على تحديد صفات المعلم الجيد فهو وحده الذي يشعر أكثر من غيره بأثر معلمه في نموه وتقدمه، وقد يعيب البعض على هذه الطريقة كونها ترجع لاجتهادات الطلاب الشخصية عن معلمهم فالمعلم الذي يناسب البعض قد لا يتناسب البعض الآخر وتضل العملية اجتهادية وغير مضبوطة.
3/ تحليل عمل المعلم ومقاييس التقدير :
تعتبر مقاييس التقدير وسائل دقيقة لتحقيق التقويم لنواحي الضعف والقوة في صفات المعلمين وقدراتهم ومهاراتهم بحيث توفر تقويماً موضوعياً لا تتدخل فيه ذاتية الفرد المشرف على عملية التقويم ولكن يتم بتحديد الأمور والأدوار والمهام التي يقوم بها المعلم في الحلقة أوخراجها ويعطي لكل جزء من القياس درجات محددة ويتم تقويم المعلم في ضوء مجموعة الدرجات التي يحصل عليها في كل عنصر من عناصر التقويم ويمكن من خلال جوانب تقويم المعلم السابقة الذكر أن نقوم بتصميم نموذج مقترح لبطاقة تقويم معلم القرآن الكريم يتم بناءً عليها تقويم معلم القرآن الكريم من موجه الحلقة أو المشرف التعليمي بشكل موضوعي ودقيق مبني على أسلوب تحليل الأداء المرغوب ومقاييس التقدير.
يرتكز هذا النموذج على جوانب رئيسية هي :
أولاً : جانب أداء المعلم .
ثانياً : جانب العلاقات الإنسانية .
ثالثاً : جانب النمو المهني للمعلم .
رابعاً : جانب الانتماء المهني لدى المعلم .
خامساً : الصفات القيادية عند المعلم .
ويستخدم في تحديد كل جانب من الجوانب السابقة تقدير الدرجات والذي يمكن توضيحه في النموذج التالي :