https://bahaj.ahlamontada.com
كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة؟ 198354345
https://bahaj.ahlamontada.com
كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة؟ 198354345
https://bahaj.ahlamontada.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبدالعزيز
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
ابو عبدالعزيز


ذكر عدد الرسائل : 561
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة؟   كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة؟ Icon_minitimeالجمعة 17 أكتوبر - 7:26

كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة؟

من خلال توظيف التقنيات الحديثة ؟


توظيف التقنيات التعليمية الحديثة في مواقف التعليم والتعلم:


بدية أود التأكيد على عدة نقاط حول العلاقة بين التقنيات التعليمية وبين استمتاع الطالب بالحصة المدرسية:


* إن مجرد استخدام الوسيط التقني في مواقف التعليم والتعلم لا يؤدي تلقائياً إلى جعل الحصة ممتعة.


* أن زيادة عدد الوسائط التقنية المستخدمة في الحصة لا يؤدي حتماً إلى جعل الموقف التعليمي التعليمي موقفاً ممتعاً ومشوقاً.


* أن توظيف التقنيات التعليمية المتقدمة في العملية التعليمية لا يعني تراجع أهمية أدوار المعلم، بل تغيرها وتطورها.


* أن الوسيط التقني هام في بعض مواقف التعلم، لكن المواقف الحية المباشرة ربما تكون أكثر فعالية وإمتاعاً في مواقف تعليمية أخرى.


* أن مدى تفاعل الطالب مع التجهيزات التقنية في مواقف التعليم والتعلم هو
المعيار الحقيقي لمدى نجاح المعلم في جعل الحصة الدراسية ممتعة.


* أولاً : أهمية وسائط الاتصال التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم:



تساعد وسائط الاتصال التعليمية في تحسين مستوى التدريس بتعويض المتعلم عن
الخبرات التي لم يمر بها سواء: لخطورة تعرضه لها (مثل التفجيرات النووية)،
أو لبعدها عن مكان الدراسة (عند دراسة طرق استخراج الفحم والذهب من
المناجم، أو حياة الإسكيمو)، أو لتباعد فترات حدوثها (مثل ظواهر الخسوف
والكسوف)، أو لصِغر الشيء المستهدف دراسته (مثل دراسة الخلية الحية) أو
لِكبره (عند دراسة حركة الكواكب، أو حركة الأرض)، أو معقدة (عند دراسة آلة
الاحتراق الداخلي للسيارة)، أو مستحيلة (عند دراسة طبقات الأرض الداخلية،
أو حياة قدماء المصريين).


في كل الخبرات السابقة يمكن الاستفادة من وسائط الاتصال التعليمية الحديثة في تحقيق تعليم أفضل يترتب عليه بالتالي تعلُّم أثمر.



فكثيراً ما يُلاحظ أن الطلاب يرددون ويكتبون ألفاظاً دون أن يدركوا
مدلولها، ولذلك فهم يعتمدون على حفظها واستظهارها حتى يحين وقت الامتحان
للتخلص منها إلى الأبد، وتكون النتيجة نسيان هذه المعلومات بعد أدائهم
للامتحان، لكن استعمال وسائط الاتصال التعليمية يزوِّد المتعلمون بأساس
مادي محسوس لأفكارهم، وهذا يقلل من استخدام الألفاظ التي لا تفهمن لها
معنى.


والأمثلة لذلك كثيرة، منها ما يلي:


أ ـ في دروس العلوم:


* موضوع تركيب الزهرة: يتضمن ألفاظاً مثل الكأس وسبلاته، والتويج وبتلاته،
والطلع، والمتاع، والمبيض والقلم والميسم، والبويضة وحبة اللقاح … الخ.


* موضوع تركيب الحشرة: يتضمن ألفاظاً مثل قرون الاستشعار، والتعرّق الشبكي، والعين المركبة، والأرجل المفصلية … الخ.


* موضوع الميزان الحساس: يتضمن ألفاظاً مثل قب الميزان، ومنشور من العقيق، ومسمار محوي … الخ.


ب ـ في دروس الرياضيات: تتضمن كثير من الألفاظ مثل المكعب، والمنشور، والمثلث، ومتوازي الأضلاع، ونصف القطر … الخ.


ج ـ في دروس اللغة: يرد كثير من الألفاظ وتتضمن كثير من مهارات التخاطب
والكتابة التي يمكن توظيف الوسائط التكنولوجية في تيسير فهمها.


د ـ في الدراسات الاجتماعية: ترد مصطلحات مثل الهضبة، والجبل، والسهل، والطقس، والمناخ، والقارات، والأرض، والخور، والخليج، … الخ.


وغني عن الذكر أن استخدام المعلم لوسائط الاتصال التعليمية يجنب الطلاب
ترديد الألفاظ وكتابتها دون إدراك مدلولها، ودون تكوين صورة ذهنية صحيحة
عنها.





تقوم وسائط الاتصال التعليمية بدور هام في زيادة ثروة الطلاب من الألفاظ
الجديدة، ويتضح ذلك مثلاً عند قيامهم برحلة تعليمية لمصنع صابون مثلا،
فيرى الطلاب خطوات صناعته، ثم يعبّرون عمّا شاهدوه مستخدمين ألفاظاً جديدة
ذات معنى واضح بالنسبة لهم(قد يسمعونها من المهندس المرافق لهم)، مثل
التسخين، والغليان، والأنابيب، والصودا الكاوية، والقِدر … الخ.



ما الفرق بين فصلين: في أحدهما يقوم المعلم بالشرح الشفوي (الإلقاء)، وفي الآخر يقوم المعلم ـ


في نفس الموضوع ـ بتجارب عملية، أو يستعمل خريطة أو نموذج؟ تدل المشاهدات
على أن الأرجح أن طلاب الفصل الأول يغلب عليهن النعاس والملل، أو الشغب
والثرثرة، بعكس طلاب الفصل الثاني الذين يبدو عليهم الاهتمام والإيجابية،
وتتبُع الدرس والاندماج والمشاركة فيه.



تتصف وسائط الاتصال التعليمية بأنها تقدم للمتعلمين خبرات حية ـ أو ممثلة
لها ـ وقوية التأثير، ويبدو أن هاتين الصفتين تؤديان إلى بقاء أثر ما
يتعلمه الطلاب والتقليل من احتمال نسيانه.


وقد بيّنت بعض الدراسات أن الطلاب ينسون حوالي 50 % من المعلومات التي
يتعلمونها بالإلقاء التقليدي بعد عام واحد، وتصل هذه النسبة إلى 75 % بعد
عامين من دراستها، في حين بينت البحوث أن وسائط الاتصال التعليمية تساعد
على التركيز وتقليل النسيان، وبالتالي تقليل الفاقد في التعليم.



تقوم وسائط الاتصال التعليمية بإثارة الحماس لدى المتعلمين وتشجيعهم على
القيام ببعض الأنشطة بدوافع ذاتية، فمشاهدة فيلم عن تسوّس الأسنان قد
يشجّع المتعلم على العناية بأسنانه.


وإذا شاهد ـ خلال رحلة تعليمية لمستشفى ـ آثار المخدرات على أجهزة الجسم
لبعض المرضى، فربما يدفعه ذلك إلى المشاركة في جمعية لمكافحة المخدرات،
وإذا شاهد لوحة عن القيمة الغذائية لبعض الأطعمة فربما ساعده ذلك على
اختيار نوع الغذاء الذي يعطيه قدراً أكبر من القيمة الغذائية … وهكذا.




المقصود بجودة التدريس هنا توفير الوقت والجهد والمال وزيادة الوضوح
والحيوية، ويمكن أن يتحقق ذلك باستخدام وسائط الاتصال التعليمية، فمثلاً
عند عرض المعلم فيلماً تعليمياً لطلابه يوضح مراحل نمو الطفل وخصائص كل
مرحلة في وقت قصير، فإن هذا يغني عن ضياع الوقت الطويل للوصول إلى النتائج
الواضحة والحية التي يقدمها الفيلم.



لوسائط الاتصال التعليمية دور كبير في مقابلة الفروق الفردية بين الطلاب
والتي يهملها المعلمون غالباً، وكلما كانت هذه الوسائط متنوعة كلما أمكنها
مساعدة الطلاب على اختلاف قدراتهم وميولهم.



الطريق نحو تعلُّم المهارات وكسبها هو مشاهدة نموذج للأداء وممارسة هذا
الأداء، وكلا الأمرين يتطلب الاستعانة بوسائط الاتصال التعليمية. فتعلُّم
مهارة السباحة مثلاً يمكن أن يتحقق عن طريق عرض فيلم تعليمي متحرك عرضاً
بطيئاً ليتمكن الطلاب من متابعة مراحل تلك المهارة، وتقليدها، وتلمُّس
نواحي الضعف والقوة مما يساعد على استبعاد الحركات الخاطئة وتدعيم الصحيح
منها.



إن تكوين الاتجاه المرغوب فيه وتغيير الاتجاه غير المرغوب فيه لا يتحقق
بمجرد إلقاء دروس على الطلاب. حقيقة أن تكوين الاتجاهات يحتاج إلى
المعلومات، ولكن ليست المعلومات كل شيء، فالقدوة والممارسة في مواقف
طبيعية مباشرة، أو باستخدام التقنيات التعليمية الحديثة أجدى وأفعل.



ولعل أوضح مثال على ذلك استخدام بعض الوسائط التكنولوجية الحديثة مثل
التعليم المبرمج، والكمبيوتر المستخدم كمعلم خصوصي، وعن طريق هذه الوسائط
تعرف الطالب مباشرة الخطأ أو الصواب في إجابتها فور إبدائها، فيتم تعزيز
الإجابة الصحيحة فوراً ويستمر في تعلمها.




تساهم وسائط الاتصال التعليمية في تكوين الطلاب للمفاهيم بصورة صحيحة.
فعندما يستمع الطلاب مفهوم مفاعل نووي دون الاستعانة بأي وسيط يوضحه، قد
يعني عندها مصنع كبير، أو ما شابه .


ولكن عندما يبدأ المعلم بعرض فيلماً تعليمياً يوضح المفاعل النووي، وفكرة
مبسطة عن التفاعلات النووية التي يجريها العلماء بداخله، واحتياطات الأمان
التي تُتبع في العمل بداخله، فإن الطلاب يكونون مفاهيم فرعية سليمة لمفهوم
المفاعل النووي.



يتصل المتعلم بعالم الأشياء والظواهر المحيطة به من ضغط وحرارة ورائحة
ومذاق عن طريق حواسه، ولا تفهم المتعلم الأشياء أو الحوادث أو الظواهر
التي أمامها ما لم تُفسر لها.


ولتوضيح دور وسائط الاتصال التعليمية في عملية الفهم:


نعرض لتجربة حدثت لشخص كانت تنقصه إحدى الحواس رواها كنجسلي (Kingsley)،
وفيها أُجريت عملية جراحية لشخص وُلد أعمى، وعندما بلغ الثامنة عشر أُجريت
له عملية جراحية، فأبصر مجموعة غير متناسقة من الأشكال والألوان والأضواء
والظلال … ولكن هل فهم شيئاً مما أبصر ؟


لم يفهم شيئاً، والدليل على ذلك أن الطبيب أخذه نحو النافذة، وسأله إن كان
يرى السور الذي في الجانب المقابل للشارع، فأجاب: "لا يا سيدي" لأنه لم
تكن لديه فهم صحيح لمعنى السور من بين الأشكال المختلفة التي أبصرها.


أي أن هذا الشاب الذي سمع كلمة سور مرات عديدة، لم يفهمها، لأن الفهم
يتطلب الاعتماد على خبرات سبق الإحساس بها، وبخاصة الخبرات البصرية.


ولتوضيح دور وسائط الاتصال التعليمية في عملية التفكير:


حدث أن سأل تلميذ معلمه: "هذه الزهرة بها خيوط !! ما هذه الخيوط ؟" كان
باستطاعة المعلم أن يجيب التلميذ لفظياً مباشرة بأنها أعضاء التذكير
والتأنيث المهمة في عملية التلقيح وتكوين الثمار. هذه الإجابة تصدم
المتعلم بمصطلحات لا قِبل له بها. إنها تطفئ غالباً شغف المتعلم بالعلوم.


لكن المعلم الناضج عمد إلى توجيه المتعلم إلى التفكير بأن يُمكّن المتعلم
من تحديد المشكلة بأن سأله: هل جميع الزهور بها مثل هذه الخيوط؟ فقال
المتعلم: لا أعلم .. فشجعه المعلم على جمع الأدلة ليتأكد من أن الزهور
التي أمامه جميعاً بها خيوط. وعندما تأكد للمتعلم ذلك سأله المعلم: إذاً
لا بد أن لهذه الخيوط وظيفة، فكيف نعرف فائدتها؟


واسترسل المعلم موضحاً ـ ومُلمّحاً ـ أنه لو كانت لها فائدة فإنها تظهر
عند قطع تلك الخيوط من بعض الأزهار وتركها في أزهار أخرى، وملاحظة مدى
وجود فارق بين هذه وتلك، ولو كانت عديمة الفائدة لما ظهر فارق. وللتثبُّت
من صحة أحد هذين الفرضين يمكنك القيام بالتجربة السابقة. وعقب قيام
المتعلم بالتجربة قبِل الفرض القائل بأن لهذه الخيوط أهمية في إنتاج
الثمار.


فكأن المتعلم مر بخطوات التفكير العلمي، واعتمد على خبراته الحسية التي
كانت لديه قبل مواجهة المشكلة والتي جمعها في أثناء حلها، ومن خلال مروره
بالخبرات المباشرة والوسائط التي أتاحها المعلم له.



من خلال وسائط الاتصال التعليمية يستطيع المعلم أن يوفر خبرات حية ومتعددة
لتُشبع ميول الطلاب وتزيد من استمتاعهم بمواقف التعليم والتعلم. ويمكن أن
تساهم عروض الأفلام والرحلات التعليمية والتمثيليات الدرامية في إشباع هذه
الميول وتنميتها.



لوسائط الاتصال التعليمية دور هام في علاج مشكلة انخفاض المستوى العلمي
والمهني لدى بعض المعلمين، خاصة إذا كانت هذه الوسائط مُصنّعة بواسطة
أخصائيين تربويين في مجال العلوم والتربية، كما أنه يمكن تقديم
استراتيجيات حديثة في التدريس من خلال هذه الوسائط وتدريب المعلمين على
ممارستها (كما في برامج التعليم المصغّر مثلاً).



فمن العيوب التي توجه للطريقة الشائعة (التلقينية) في التدريس أنها لا
تتيح الفرص للمتعلم استغلال سوى حاستي البصر والسمع مع ما ينجم عن ذلك من
قصور في التعلم، في حين أن هناك حواساً أخرى لا تقل ـ بل في بعض الأحيان
تزيد ـ عن هاتين الحاستين مثل حاسة اللمس وحاسة الشم وحاسة الذوق. ففي
الدروس العملية الكيميائية مثلاً تصبح هذه الحواس عظيمة الأهمية.


لكن وكما سبق أن أسلفنا أن مجرد استخدام التقنيات التعليمية لا يقود
تلقائياً إلى تحقيق جميع الفوائد السابقة، بل يتطلب تحقيق الفوائد السابقة
مراعاة مجموعة من العوامل التي تساهم في زيادة فعاليتها، وينبغي توفّر
عوامل معينة أهمها:


* العوامل التي تساهم في زيادة فعالية استخدام وسائط الاتصال التعليمية:


* أولاً : عوامل ينبغي أن تتوفر في المعلم المُستخدمة لوسائط الاتصال التعليمية.


* ثانياً : شروط ينبغي أن تتوافر عند اختيار وتصميم وسائط الاتصال التعليمية.


* ثالثاً : قواعد عامة ينبغي مراعاتها عند استخدام وسائط الاتصال التعليمية.


والآن .. سنتناول كلاً منها بشيء من التفصيل :


* أولاً : العوامل التي ينبغي أن تتوفر في المعلم المُستخدم لوسائط الاتصال التعليمية:


إن المعلم الذي يستخدم وسائط الاتصال التعليمية لا بد أن تتوافر فيه
كفاءات خاصة لكي يستخدمها استخداماً سليماً يمكن تلخيصها فيما يلي:








* ثانياً : الشروط التي ينبغي أن تتوافر عند اختيار وسائط الاتصال التعليمية:







* ثالثاً : القواعد العامة التي ينبغي مراعاتها عند استخدام وسائل الاتصال التعليمية:









كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة


من خلال توظيف التقنيات الحديثة ؟


توظيف التقنيات التعليمية الحديثة في مواقف التعليم والتعلم:


بدية أود التأكيد على عدة نقاط حول العلاقة بين التقنيات التعليمية وبين استمتاع الطالب بالحصة المدرسية:


* إن مجرد استخدام الوسيط التقني في مواقف التعليم والتعلم لا يؤدي تلقائياً إلى جعل الحصة ممتعة.


* أن زيادة عدد الوسائط التقنية المستخدمة في الحصة لا يؤدي حتماً إلى جعل الموقف التعليمي التعليمي موقفاً ممتعاً ومشوقاً.


* أن توظيف التقنيات التعليمية المتقدمة في العملية التعليمية لا يعني تراجع أهمية أدوار المعلم، بل تغيرها وتطورها.


* أن الوسيط التقني هام في بعض مواقف التعلم، لكن المواقف الحية المباشرة ربما تكون أكثر فعالية وإمتاعاً في مواقف تعليمية أخرى.


* أن مدى تفاعل الطالب مع التجهيزات التقنية في مواقف التعليم والتعلم هو
المعيار الحقيقي لمدى نجاح المعلم في جعل الحصة الدراسية ممتعة.


* أولاً : أهمية وسائط الاتصال التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم:



تساعد وسائط الاتصال التعليمية في تحسين مستوى التدريس بتعويض المتعلم عن
الخبرات التي لم يمر بها سواء: لخطورة تعرضه لها (مثل التفجيرات النووية)،
أو لبعدها عن مكان الدراسة (عند دراسة طرق استخراج الفحم والذهب من
المناجم، أو حياة الإسكيمو)، أو لتباعد فترات حدوثها (مثل ظواهر الخسوف
والكسوف)، أو لصِغر الشيء المستهدف دراسته (مثل دراسة الخلية الحية) أو
لِكبره (عند دراسة حركة الكواكب، أو حركة الأرض)، أو معقدة (عند دراسة آلة
الاحتراق الداخلي للسيارة)، أو مستحيلة (عند دراسة طبقات الأرض الداخلية،
أو حياة قدماء المصريين).


في كل الخبرات السابقة يمكن الاستفادة من وسائط الاتصال التعليمية الحديثة في تحقيق تعليم أفضل يترتب عليه بالتالي تعلُّم أثمر.



فكثيراً ما يُلاحظ أن الطلاب يرددون ويكتبون ألفاظاً دون أن يدركوا
مدلولها، ولذلك فهم يعتمدون على حفظها واستظهارها حتى يحين وقت الامتحان
للتخلص منها إلى الأبد، وتكون النتيجة نسيان هذه المعلومات بعد أدائهم
للامتحان، لكن استعمال وسائط الاتصال التعليمية يزوِّد المتعلمون بأساس
مادي محسوس لأفكارهم، وهذا يقلل من استخدام الألفاظ التي لا تفهمن لها
معنى.


والأمثلة لذلك كثيرة، منها ما يلي:


أ ـ في دروس العلوم:


* موضوع تركيب الزهرة: يتضمن ألفاظاً مثل الكأس وسبلاته، والتويج وبتلاته،
والطلع، والمتاع، والمبيض والقلم والميسم، والبويضة وحبة اللقاح … الخ.


* موضوع تركيب الحشرة: يتضمن ألفاظاً مثل قرون الاستشعار، والتعرّق الشبكي، والعين المركبة، والأرجل المفصلية … الخ.


* موضوع الميزان الحساس: يتضمن ألفاظاً مثل قب الميزان، ومنشور من العقيق، ومسمار محوي … الخ.


ب ـ في دروس الرياضيات: تتضمن كثير من الألفاظ مثل المكعب، والمنشور، والمثلث، ومتوازي الأضلاع، ونصف القطر … الخ.


ج ـ في دروس اللغة: يرد كثير من الألفاظ وتتضمن كثير من مهارات التخاطب
والكتابة التي يمكن توظيف الوسائط التكنولوجية في تيسير فهمها.


د ـ في الدراسات الاجتماعية: ترد مصطلحات مثل الهضبة، والجبل، والسهل، والطقس، والمناخ، والقارات، والأرض، والخور، والخليج، … الخ.


وغني عن الذكر أن استخدام المعلم لوسائط الاتصال التعليمية يجنب الطلاب
ترديد الألفاظ وكتابتها دون إدراك مدلولها، ودون تكوين صورة ذهنية صحيحة
عنها.





تقوم وسائط الاتصال التعليمية بدور هام في زيادة ثروة الطلاب من الألفاظ
الجديدة، ويتضح ذلك مثلاً عند قيامهم برحلة تعليمية لمصنع صابون مثلا،
فيرى الطلاب خطوات صناعته، ثم يعبّرون عمّا شاهدوه مستخدمين ألفاظاً جديدة
ذات معنى واضح بالنسبة لهم(قد يسمعونها من المهندس المرافق لهم)، مثل
التسخين، والغليان، والأنابيب، والصودا الكاوية، والقِدر … الخ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالعزيز
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
ابو عبدالعزيز


ذكر عدد الرسائل : 561
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة؟   كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة؟ Icon_minitimeالجمعة 17 أكتوبر - 7:27


ما الفرق بين فصلين: في أحدهما يقوم المعلم بالشرح الشفوي (الإلقاء)، وفي الآخر يقوم المعلم ـ

في نفس الموضوع ـ بتجارب عملية، أو يستعمل خريطة أو نموذج؟ تدل المشاهدات
على أن الأرجح أن طلاب الفصل الأول يغلب عليهن النعاس والملل، أو الشغب
والثرثرة، بعكس طلاب الفصل الثاني الذين يبدو عليهم الاهتمام والإيجابية،
وتتبُع الدرس والاندماج والمشاركة فيه.


تتصف وسائط الاتصال التعليمية بأنها تقدم للمتعلمين خبرات حية ـ أو ممثلة
لها ـ وقوية التأثير، ويبدو أن هاتين الصفتين تؤديان إلى بقاء أثر ما
يتعلمه الطلاب والتقليل من احتمال نسيانه.

وقد بيّنت بعض الدراسات أن الطلاب ينسون حوالي 50 % من المعلومات التي
يتعلمونها بالإلقاء التقليدي بعد عام واحد، وتصل هذه النسبة إلى 75 % بعد
عامين من دراستها، في حين بينت البحوث أن وسائط الاتصال التعليمية تساعد
على التركيز وتقليل النسيان، وبالتالي تقليل الفاقد في التعليم.


تقوم وسائط الاتصال التعليمية بإثارة الحماس لدى المتعلمين وتشجيعهم على
القيام ببعض الأنشطة بدوافع ذاتية، فمشاهدة فيلم عن تسوّس الأسنان قد
يشجّع المتعلم على العناية بأسنانه.

وإذا شاهد ـ خلال رحلة تعليمية لمستشفى ـ آثار المخدرات على أجهزة الجسم
لبعض المرضى، فربما يدفعه ذلك إلى المشاركة في جمعية لمكافحة المخدرات،
وإذا شاهد لوحة عن القيمة الغذائية لبعض الأطعمة فربما ساعده ذلك على
اختيار نوع الغذاء الذي يعطيه قدراً أكبر من القيمة الغذائية … وهكذا.



المقصود بجودة التدريس هنا توفير الوقت والجهد والمال وزيادة الوضوح
والحيوية، ويمكن أن يتحقق ذلك باستخدام وسائط الاتصال التعليمية، فمثلاً
عند عرض المعلم فيلماً تعليمياً لطلابه يوضح مراحل نمو الطفل وخصائص كل
مرحلة في وقت قصير، فإن هذا يغني عن ضياع الوقت الطويل للوصول إلى النتائج
الواضحة والحية التي يقدمها الفيلم.


لوسائط الاتصال التعليمية دور كبير في مقابلة الفروق الفردية بين الطلاب
والتي يهملها المعلمون غالباً، وكلما كانت هذه الوسائط متنوعة كلما أمكنها
مساعدة الطلاب على اختلاف قدراتهم وميولهم.


الطريق نحو تعلُّم المهارات وكسبها هو مشاهدة نموذج للأداء وممارسة هذا
الأداء، وكلا الأمرين يتطلب الاستعانة بوسائط الاتصال التعليمية. فتعلُّم
مهارة السباحة مثلاً يمكن أن يتحقق عن طريق عرض فيلم تعليمي متحرك عرضاً
بطيئاً ليتمكن الطلاب من متابعة مراحل تلك المهارة، وتقليدها، وتلمُّس
نواحي الضعف والقوة مما يساعد على استبعاد الحركات الخاطئة وتدعيم الصحيح
منها.


إن تكوين الاتجاه المرغوب فيه وتغيير الاتجاه غير المرغوب فيه لا يتحقق
بمجرد إلقاء دروس على الطلاب. حقيقة أن تكوين الاتجاهات يحتاج إلى
المعلومات، ولكن ليست المعلومات كل شيء، فالقدوة والممارسة في مواقف
طبيعية مباشرة، أو باستخدام التقنيات التعليمية الحديثة أجدى وأفعل.


ولعل أوضح مثال على ذلك استخدام بعض الوسائط التكنولوجية الحديثة مثل
التعليم المبرمج، والكمبيوتر المستخدم كمعلم خصوصي، وعن طريق هذه الوسائط
تعرف الطالب مباشرة الخطأ أو الصواب في إجابتها فور إبدائها، فيتم تعزيز
الإجابة الصحيحة فوراً ويستمر في تعلمها.



تساهم وسائط الاتصال التعليمية في تكوين الطلاب للمفاهيم بصورة صحيحة.
فعندما يستمع الطلاب مفهوم مفاعل نووي دون الاستعانة بأي وسيط يوضحه، قد
يعني عندها مصنع كبير، أو ما شابه .

ولكن عندما يبدأ المعلم بعرض فيلماً تعليمياً يوضح المفاعل النووي، وفكرة
مبسطة عن التفاعلات النووية التي يجريها العلماء بداخله، واحتياطات الأمان
التي تُتبع في العمل بداخله، فإن الطلاب يكونون مفاهيم فرعية سليمة لمفهوم
المفاعل النووي.


يتصل المتعلم بعالم الأشياء والظواهر المحيطة به من ضغط وحرارة ورائحة
ومذاق عن طريق حواسه، ولا تفهم المتعلم الأشياء أو الحوادث أو الظواهر
التي أمامها ما لم تُفسر لها.

ولتوضيح دور وسائط الاتصال التعليمية في عملية الفهم:

نعرض لتجربة حدثت لشخص كانت تنقصه إحدى الحواس رواها كنجسلي (Kingsley)،
وفيها أُجريت عملية جراحية لشخص وُلد أعمى، وعندما بلغ الثامنة عشر أُجريت
له عملية جراحية، فأبصر مجموعة غير متناسقة من الأشكال والألوان والأضواء
والظلال … ولكن هل فهم شيئاً مما أبصر ؟

لم يفهم شيئاً، والدليل على ذلك أن الطبيب أخذه نحو النافذة، وسأله إن كان
يرى السور الذي في الجانب المقابل للشارع، فأجاب: "لا يا سيدي" لأنه لم
تكن لديه فهم صحيح لمعنى السور من بين الأشكال المختلفة التي أبصرها.

أي أن هذا الشاب الذي سمع كلمة سور مرات عديدة، لم يفهمها، لأن الفهم
يتطلب الاعتماد على خبرات سبق الإحساس بها، وبخاصة الخبرات البصرية.

ولتوضيح دور وسائط الاتصال التعليمية في عملية التفكير:

حدث أن سأل تلميذ معلمه: "هذه الزهرة بها خيوط !! ما هذه الخيوط ؟" كان
باستطاعة المعلم أن يجيب التلميذ لفظياً مباشرة بأنها أعضاء التذكير
والتأنيث المهمة في عملية التلقيح وتكوين الثمار. هذه الإجابة تصدم
المتعلم بمصطلحات لا قِبل له بها. إنها تطفئ غالباً شغف المتعلم بالعلوم.

لكن المعلم الناضج عمد إلى توجيه المتعلم إلى التفكير بأن يُمكّن المتعلم
من تحديد المشكلة بأن سأله: هل جميع الزهور بها مثل هذه الخيوط؟ فقال
المتعلم: لا أعلم .. فشجعه المعلم على جمع الأدلة ليتأكد من أن الزهور
التي أمامه جميعاً بها خيوط. وعندما تأكد للمتعلم ذلك سأله المعلم: إذاً
لا بد أن لهذه الخيوط وظيفة، فكيف نعرف فائدتها؟

واسترسل المعلم موضحاً ـ ومُلمّحاً ـ أنه لو كانت لها فائدة فإنها تظهر
عند قطع تلك الخيوط من بعض الأزهار وتركها في أزهار أخرى، وملاحظة مدى
وجود فارق بين هذه وتلك، ولو كانت عديمة الفائدة لما ظهر فارق. وللتثبُّت
من صحة أحد هذين الفرضين يمكنك القيام بالتجربة السابقة. وعقب قيام
المتعلم بالتجربة قبِل الفرض القائل بأن لهذه الخيوط أهمية في إنتاج
الثمار.

فكأن المتعلم مر بخطوات التفكير العلمي، واعتمد على خبراته الحسية التي
كانت لديه قبل مواجهة المشكلة والتي جمعها في أثناء حلها، ومن خلال مروره
بالخبرات المباشرة والوسائط التي أتاحها المعلم له.


من خلال وسائط الاتصال التعليمية يستطيع المعلم أن يوفر خبرات حية ومتعددة
لتُشبع ميول الطلاب وتزيد من استمتاعهم بمواقف التعليم والتعلم. ويمكن أن
تساهم عروض الأفلام والرحلات التعليمية والتمثيليات الدرامية في إشباع هذه
الميول وتنميتها.


لوسائط الاتصال التعليمية دور هام في علاج مشكلة انخفاض المستوى العلمي
والمهني لدى بعض المعلمين، خاصة إذا كانت هذه الوسائط مُصنّعة بواسطة
أخصائيين تربويين في مجال العلوم والتربية، كما أنه يمكن تقديم
استراتيجيات حديثة في التدريس من خلال هذه الوسائط وتدريب المعلمين على
ممارستها (كما في برامج التعليم المصغّر مثلاً).


فمن العيوب التي توجه للطريقة الشائعة (التلقينية) في التدريس أنها لا
تتيح الفرص للمتعلم استغلال سوى حاستي البصر والسمع مع ما ينجم عن ذلك من
قصور في التعلم، في حين أن هناك حواساً أخرى لا تقل ـ بل في بعض الأحيان
تزيد ـ عن هاتين الحاستين مثل حاسة اللمس وحاسة الشم وحاسة الذوق. ففي
الدروس العملية الكيميائية مثلاً تصبح هذه الحواس عظيمة الأهمية.

لكن وكما سبق أن أسلفنا أن مجرد استخدام التقنيات التعليمية لا يقود
تلقائياً إلى تحقيق جميع الفوائد السابقة، بل يتطلب تحقيق الفوائد السابقة
مراعاة مجموعة من العوامل التي تساهم في زيادة فعاليتها، وينبغي توفّر
عوامل معينة أهمها:

* العوامل التي تساهم في زيادة فعالية استخدام وسائط الاتصال التعليمية:

* أولاً : عوامل ينبغي أن تتوفر في المعلم المُستخدمة لوسائط الاتصال التعليمية.

* ثانياً : شروط ينبغي أن تتوافر عند اختيار وتصميم وسائط الاتصال التعليمية.

* ثالثاً : قواعد عامة ينبغي مراعاتها عند استخدام وسائط الاتصال التعليمية.

والآن .. سنتناول كلاً منها بشيء من التفصيل :

* أولاً : العوامل التي ينبغي أن تتوفر في المعلم المُستخدم لوسائط الاتصال التعليمية:

إن المعلم الذي يستخدم وسائط الاتصال التعليمية لا بد أن تتوافر فيه
كفاءات خاصة لكي يستخدمها استخداماً سليماً يمكن تلخيصها فيما يلي:







* ثانياً : الشروط التي ينبغي أن تتوافر عند اختيار وسائط الاتصال التعليمية:






* ثالثاً : القواعد العامة التي ينبغي مراعاتها عند استخدام وسائل الاتصال التعليمية:






1 ـ توسيع مجال الخبرات التي يمر بها الطالب:
2 ـ تساعد على فهم المتعلم لمعاني الألفاظ التي تُستخدم أثناء الشرح:


3 ـ تساهم في زيادة ثروة الطلاب من الألفاظ الجديدة:
4 ـ تعمل على إثارة اهتمام المتعلمين وعلى إيجابيتهم للتعلم:
5 ـ تساعد على جعل الخبرات أبقى أثراً:
6 ـ تشجّع على النشاط الذاتي والتطبيق العملي لدى الطلاب:

7 ـ تساهم في زيادة جودة التدريس:
8 ـ تساهم وسائط الاتصال التعليمية في مقابلة الفروق الفردية بين الطلاب:
9 ـ تساعد على كسب المهارات وإنمائها:
10 ـ تساهم في تكوين اتجاهات مرغوب فيها:
11 ـ تساهم في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة وتأكيد التعلم:

12 ـ تساهم في تكوين وبناء مفاهيم سليمة:
13 ـ تساهم في زيادة فهم وتفكير المتعلمات:
14 ـ تعمل على إشباع وتنمية ميول الطالبات:
15 ـ تساهم في معالجة انخفاض المستوى العلمي والمهني لدى بعض المعلمات:
16 ـ تساهم في استغلال المتعلم لحواسه المختلفة:
1 ـ أن يكون المعلمة مُلما بنظريات علم النفس التعليمي وخاصة ما يتعلق بمراحل النمو المختلفة:
2 ـ أن يكون المعلم على دراية بتشغيل الوسيلة التي يريد استخدامها:
3 ـ أن يكون المعلم على دراية بصيانة وسائل الاتصال التعليمية:
4 ـ أن يكون المعلم على دراية بمصادر الحصول على وسائل الاتصال التعليمية وعلى أنواع الوسائل المختلفة وفوائدها التربوية:
5 ـ أن يكون المعلم مُلما بشروط العرض المناسب لكل وسيلة:
6 ـ أن يكون المعلم مؤمنا ومقتنعا بالدور الهام الذي يمكن أن تحققه وسائل الاتصال التعليمية في التعليم :
1 ـ أن تكون الوسيلة ذات قيمة تربوية من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال:
2 ـ أن تكون الوسيلة مفهومة لدى الطلاب:
3 ـ أن تكون الوسيلة واضحة من حيث رسمها والبيانات والألوان وتناسب حجم أجزائها المختلفة:
4 ـ أن يكون اختيار الوسيلة متمشياً مع مكان عرضها وظروفها:
5 ـ أن يكون اختيار الوسيلة متمشياً مع أهداف الدرس:
1 ـ تحديد الغرض من استعمال الوسيلة:
2 ـ أن يقوم المعلم بتجربة الوسيلة قبل استخدامها:
3 ـ أن تتوافر الاستعدادات والإمكانات لاستخدام الوسيلة:
4 ـ أن تُستخدم الوسيلة في الموعد المناسب:
5 ـ أن تُستخدم الوسيلة في المكان المناسب:
6 ـ أن يقوم كل من المعلم والطالب بدور إيجابي فعّال أثناء استخدام الوسيلة:
7 ـ أن يقوم المعلم بتقويم الطالبات لما حققته الوسيلة من أهداف:
1 ـ توسيع مجال الخبرات التي يمر بها الطالب:
2 ـ تساعد على فهم المتعلم لمعاني الألفاظ التي تُستخدم أثناء الشرح:


3 ـ تساهم في زيادة ثروة الطلاب من الألفاظ الجديدة:
4 ـ تعمل على إثارة اهتمام المتعلمين وعلى إيجابيتهم للتعلم:
5 ـ تساعد على جعل الخبرات أبقى أثراً:
6 ـ تشجّع على النشاط الذاتي والتطبيق العملي لدى الطلاب:

7 ـ تساهم في زيادة جودة التدريس:
8 ـ تساهم وسائط الاتصال التعليمية في مقابلة الفروق الفردية بين الطلاب:
9 ـ تساعد على كسب المهارات وإنمائها:
10 ـ تساهم في تكوين اتجاهات مرغوب فيها:
11 ـ تساهم في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة وتأكيد التعلم:

12 ـ تساهم في تكوين وبناء مفاهيم سليمة:
13 ـ تساهم في زيادة فهم وتفكير المتعلمات:
14 ـ تعمل على إشباع وتنمية ميول الطالبات:
15 ـ تساهم في معالجة انخفاض المستوى العلمي والمهني لدى بعض المعلمات:
16 ـ تساهم في استغلال المتعلم لحواسه المختلفة:
1 ـ أن يكون المعلمة مُلما بنظريات علم النفس التعليمي وخاصة ما يتعلق بمراحل النمو المختلفة:
2 ـ أن يكون المعلم على دراية بتشغيل الوسيلة التي يريد استخدامها:
3 ـ أن يكون المعلم على دراية بصيانة وسائل الاتصال التعليمية:
4 ـ أن يكون المعلم على دراية بمصادر الحصول على وسائل الاتصال التعليمية وعلى أنواع الوسائل المختلفة وفوائدها التربوية:
5 ـ أن يكون المعلم مُلما بشروط العرض المناسب لكل وسيلة:
6 ـ أن يكون المعلم مؤمنا ومقتنعا بالدور الهام الذي يمكن أن تحققه وسائل الاتصال التعليمية في التعليم :
1 ـ أن تكون الوسيلة ذات قيمة تربوية من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال:
2 ـ أن تكون الوسيلة مفهومة لدى الطلاب:
3 ـ أن تكون الوسيلة واضحة من حيث رسمها والبيانات والألوان وتناسب حجم أجزائها المختلفة:
4 ـ أن يكون اختيار الوسيلة متمشياً مع مكان عرضها وظروفها:
5 ـ أن يكون اختيار الوسيلة متمشياً مع أهداف الدرس:
1 ـ تحديد الغرض من استعمال الوسيلة:
2 ـ أن يقوم المعلم بتجربة الوسيلة قبل استخدامها:
3 ـ أن تتوافر الاستعدادات والإمكانات لاستخدام الوسيلة:
4 ـ أن تُستخدم الوسيلة في الموعد المناسب:
5 ـ أن تُستخدم الوسيلة في المكان المناسب:
6 ـ أن يقوم كل من المعلم والطالب بدور إيجابي فعّال أثناء استخدام الوسيلة:
7 ـ أن يقوم المعلم بتقويم الطالبات لما حققته الوسيلة من أهداف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متعة السفر وجمال الارض وسحر الطبيعة وعشق الكرة مع خليجي 20

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://bahaj.ahlamontada.com :: الاقسام الاساسية :: ..::: مجالس الدراسات والبحوث :::..-
انتقل الى: