مقدمة تعريفية للقاعدة النورانيةالفتحية:
يعتبر هذا العلم من العلوم الجليلةالمتعلقة بعلوم القران الكريم وذلك انه يتم فيه دراسة اصغر وحدة في الكلمة وهيالحرف وهذه الحروف هي التي يتكون منها ألفاظ وكلمات القران الكريم
[center]هذه القاعدةبدأت منذ زمن طويل وكانت منتشرة في بلاد الأعاجم كالهند وباكستان يتم من خلالهاتعليم الأطفال القراءة منذ عمر صغير من الرابعة وحتى السادسة حيث يتم الطفل دراستهخلال سنتين تقريبا وهو متقن لقراءة سور القران الكريم بإتقان تام مع أحكام التجويدوالمخارج الصحيحة وتتأسس لدية مهارة القراءة بقواعد ثابتة وتتكون لدية ثروة لغويةمتميزة ؟
ألف هذه القاعدة الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله نذر نفسه لتعليم علومالقران منذ أن أتم تعليمه وقد كان متخصص في الحديث وعلومه ولد عام 1272م وتوفي عام 1343م
ثم وضع الشيخ فتح محمد المدني رحمه الله بعض القواعد الخاصة لدراستهاوتدريسها وبعض الترتيبات والتعديلات في المتن لزيادة الضبط والإتقان مما أدى إلىزيادة الإقبال عليها في المدرس الإسلامية وعند القراء وحلقات القران
وقد انتشرتهذه القاعدة في الفترة الأخيرة في معظم البلدان الإسلامية وخاصة في المملكة العربيةالسعودية
س- يتبادر الى الذهن سؤال هل يجوز قراءة القران بهذه الطريقة؟
ج- هذه طريقة التحقيق في القراءة وإعطاء كل حرف حقها وذلك للتعليم وهو جائز
وصايا:
تجديد النية واحتساب الأجر
تحديد الهدف من حضور الدورة
تبليغ العلم وأداء زكاته
الالتزام بوقت الحضور وبالتكاليف والواجبات
** ** **
بسم الله نبدأ وبه نستعين
الهدف من تعلم القاعدة النورانية :
تصحيح الحرف وهو أصغر وحدة في الصرحالقرآني
فالقرآن عبارة عن سور والسور من آياتوالآيات من كلمات والكلمات من حروف
فتصحيح الحرف بإعطاءه حقه ومستحقه سببفي تحسين التلاوة وقراءة القران قراءة صحيحة كما أنزل على محمد صلى الله عليه وآلهوصحبه وسلم
مقدمة لا بد منها كمدخل لدروس القاعدة النورانية
اللحن
اللحن: هو والميل عن الصواب فيالقراءة
أقسامه :
- اللحن الجلي
هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بمبنى الكلمة سواء أخل بمعناها أم لا
حكمه حرام بالإجماع
و له عدة صور هي:
• إبدال حركة بحركة ( أنعمتَ –أنعمتُ )
• إبدال حرف بحرف ( الضالين – الظالين)
• إسكان المتحرك ( كفُوا – كفوا )
• تحريك الساكن الأصلي ( اذكركم – اذكرُكم)
• إشباع الحركة حتى يتولد عنها حرف مد ( أُتوا – أُوتوا )
• حذف حرف المد ( غفورا رحيما – غفورا رحيم )
• تخفيف المشدد ( إيَّاك – إيَاك )
تشديد المخفف ( لكن – لكنَّ )
اللحن الخفي
هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة و لا يخل بالمعنى
حكمه التحريم على الراجح و قيل بالكراهة
و له صورتان:
• قسم يعرفه عامة القراء ( وهو ما خالف القواعد العامة للتجويد كترك الغنن أو المدود أو التفخيم و الترقيق )
• قسم لا يعرفه إلا المهرة من القراء و المقرئين ( مثل تكرير الراءات و تطنين المبالغة في النونات و ترك أزمنة الغنن و المدود و ترعيد الصوت بالمد و الغنن )
ومن أجمل ماقيل فيها
فليس التجويد بتمضيغ اللسان.. ولا بتقعير الفم.. ولابتعويج الفك.. ولا بترعيد الصوت.. ولا بتقطيع المد.. ولا بتطنين الغنات.. ولابحصرمةالراءات
مراتب القراءة
للقراءة ثلاث مراتب : التحقيق / والحدر / والتدوير
التحقيق: القراءة بتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقهومستحقه
الحدر: الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكامالتجويدية بعدم بتر الحروف واختلاس الحركات
التدوير : القراءة بتروي وهدوء ولكن أسرع من التحقيق
هل يعتبر الترتيل مرتبة منفصلة ؟
لا .. فالترتيل موجود في المراتب الثلاثة
والترتيل هو : قراءة القران بتدبر وفهم للمعانيوإعطاء الحرف حقه ومستحقه
كيفية حدوث الصوت في الطبيعية
معنى الصوت : تخلخل وتموج في طبقات الهواء تدركهالأذن البشرية
كيفية حدوث الصوت في الطبيعة
الاهتزاز - التباعد - التصادم - المرورفي مجرى مجوف
حدوث الصوت في جسم الإنسان
التصادم بين طرفي عضو النطق يكون في الحروف الساكنةويستثنى حروف المد والقلقلة
الإهتزاز للأحبال الصوتية فعند خروج الهواء الخارج منالجوف يمر على الأحبال الصوتية فتنقبض وتنبسط..
ويكون لحروف المد واللين
التباعد للحروف المتحركة وذلك بفتح أو ضم أو كسر فتخرج بتباعد طرفي عضو النطق وهذا التباعد يساوي زمن الحركة نفسها ويشارك التباعد بالفتح مخرج الفتح وهو الجوف وانفتاح ما بين الفكين ومع الضم انضمام الشفتين ومخرج الجوف ومع الكسرة انخفاض الفك السفلي وارتفاع وسط اللسان مع مشاركة مخرج الجوف
الواجب :
السؤال الأول : ماذا استفدتي من الدرس؟
السؤال الثاني : الترتيل يعتبر من أفضل مراتبالتلاوة.. عللي
السؤال الثالث : عرفي كل من : اللحن الجلي واللحن الخفي ؟
وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
[/center]