ابو عبدالعزيز مدير عام الموقع
عدد الرسائل : 561 العمر : 47 تاريخ التسجيل : 29/10/2007
| موضوع: تعريف موجز لادارة الموارد البشرية الإثنين 29 ديسمبر - 11:25 | |
|
تعريف موجز لادارة الموارد البشرية
... إدارة الموارد البشرية Human Resource Management
وهذا تعريف شامل
تعتبر الموارد البشرية العنصر المهم للوصول الى تحقيق الاهداف والغايات المرجوة فاهميتها تكمن في دورها المؤثر في رفع كفاءة ادارات المنظمة
وفعاليتها في اداء مهامها وانشطتها بوصفها محصلة نهائية لكفاءة وفعالية المنظمة ذاتها ومدى قدرتها على التميز والمنافسة داخليا وخارجيا
. كل ذلك يتحقق اذا ما احسن استقطاب واختيار وتعيين الكفاءات المتميزة والمؤهلة والمدربة
وثم التخطيط لها بعناية والاهتمام بها والمحافظة عليها وصيانتها وتطويرها
ووضع نظام عادل للمرتبات والمكافآت والحوافز
وتبني الموضوعية في قرارات الترقية وفق اعتبارات ومعايير عادلة
تكون معلومة وواضحة للجميع وعلى درجة من الشفافية والوضوح .
...
تقسيم الموارد البشرية إلى عدة أفرع وهي :
تخطيط الموارد البشرية HR Planning التوظيف Selection تنظيم الهيكل الإداري Organization Structure التدريب والتطوير Training & Development المزايا والتعويضات Compensation & Benefits مراجعة الأداء Performance Management علاقات الموظفين Employees Relation
تلك الأفرع لا تعمل بمعزل عن بعضها البعض وكذلك لا تعمل بمعزل عن المؤثرات الخارجية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر أوضاع السوق والتقنية والعولمة وغيرها والتي تؤثر بصورة أو بأخرى على المؤسسات وبالتالي يصل ذلك التأثير إلى الأفراد الذين تتكون منهم المؤسسة في النهاية أي مؤسسة تسعى إلى ميزة تنافسية إضافية عليها أن تتبنى إستراتيجية متميزة لإدارة الموارد البشرية الحقيقة أن حجر الأساس بالنسبة إلى إستراتيجية إدارة الموارد البشرية هو العلاقة بين المدير والموظف
...
| |
|